X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 27 يونيو 2019 م
مصطفى قمر وإيمي سمير غانم ضيوف برنامج أمير كرارة "سهرانين" 20 صورة ترصد تصدر الأطفال والسيدات لتشجيع المنتخب بأندية الدقهلية باحث: صعود التيار الديني المحافظ عمره نصف قرن في تركيا برلماني: تفعيل عقوبات "حماية المستهلك" تمنع التجار من زيادة الاسعار خبير: أساليب تخصيص الأراضي تطورت عبر السنوات الماضية سعد الصغير: شعرت أنني نجم كبير بعد حفلي بمهرجان موازين يناقش استغلال الإرهابيين لـ"ظروف" الشباب.. "نور" فيلم قصير بمواصفات عالمية لـ"قطامش" نائبة تطالب "حماية المستهلك" بالقيام بدوره لمنع التجار من التهام العلاوات أغنية "بابا" لمحمد رمضان تقترب من 10 ملايين مشاهدة في أسبوع دينا تسافر إسبانيا لإحياء حفل زفاف بـ"ملجأ" (فيديو) علي غزال عن استبعاده من التشكيل بسبب السعيد: بنلعب بطريقة معينة مليش دور فيها شوقي غريب: أداء المنتخب أمام الكونغو أفضل من مباراة زيمبابوي الجماهير تلتقط «سيلفي» مع تريزيجيه عقب لقاء مصر والكونغو (فيديو) إطلالة كايلي جينر بدون مكياج تثير الجدل بين محبيها (صور) خالد عبد العزيز: السوشيال ميديا تناقش كل ما يخص امم افريقيا إلا كرة القدم 305 محاضر لمنشآت مخالفة لاشتراطات السلامة والصحة المهنية بالدقهلية نبيل الحلفاوي: أجيري مرعوب ونزول كوكا بدلا من مروان لغز حملت بها سفاحًا.. طالبة بالثانوية تلقي طفلتها من نافذة دورة مياه مستشفى بالمنوفية ١٥ صورة ترصد أول اجتماع لمجلس جامعة جنوب الوادي بديوان عام البحر الأحمر



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

تقرير مخابراتي: صواريخ إيران قادرة على الوصول لدول أوروبية

الإثنين 10/ديسمبر/2018 - 05:32 ص
صورة ارشيفية صورة ارشيفية أحمد عبدالمحسن
 
كشفت وثائق أجهزة مخابرات غربية توسيع إيران بدرجة كبيرة تجاربها الصاروخية هذا العام، وامتلاكها صواريخ قادرة على الوصول إلى بعض أراضي دول الاتحاد الأوروبي.

وبحسب ما نشره موقع تلفزيون "WeLT" الألماني الذي اطلع على وثائق من أجهزة مخابرات غربية، فإن هذه التجارب الصاروخية الباليستية قد تضاعفت، وهو الأمر الذي يشكل انتهاكا للاتفاق النووي.

ووفقا للوثائق، يبدو أن إيران وسعت تجاربها بشكل ملحوظ، وأطلقت في عام 2018، ما لا يقل عن سبعة صواريخ متوسطة المدى من أجل اختبار فعاليتها.

كما أطلقت إيران ما لا يقل عن خمسة صواريخ قصيرة المدى وصواريخ كروز، وهو ما يمكن أن يشكل انتهاكا للإطار القانوني الدولي للاتفاق النووي.

والاتفاق الذي أبرمته إيران في عام 2015 مع الدول العظمى وهي الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا، يتكون جزئيا من القرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وذكرت سكاي نيوز عربية أن القرار يقول 2231 إن إيران مطالبة بالتوقف لمدة تصل إلى 8 سنوات عن الأنشطة المتعلقة بالصواريخ الباليستية المصممة لتكون قادرة على حمل أسلحة نووية.

وفي المقابل، تقول إيران إن القرار لا يطالبها بالتوقف عن تطوير الصواريخ، وهو نشاط تقول إنه لا صلة له ببرنامجها النووي.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحب من الاتفاق، قائلا: إنه لا يشمل برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، ودور طهران في صراعات الشرق الأوسط أو ما سيحدث عندما يبدأ انتهاء العمل بالاتفاق عام 2025.

ووفقا للمعلومات التي اطلع عليها "WeLT" من مصادر مختلفة، فقد أجرت إيران تجارب على ثلاثة أنواع مختلفة على الأقل من الصاروخ الباليستي متوسط ​​المدى من طراز شهاب 3 منذ بداية العام.

كما سجلت المخابرات الغربية إطلاق إيران ما لا يقل عن صاروخين مختلفين من نوع كروز (قيام 1)، وهو صاروخ باليستي أرض-أرض، وصاروخ واحد على الأقل من طراز خرمشهر، وهو جيل جديد من الصواريخ الباليستية الإيرانية المصنعة محليا عبر مصانع وزارة الدفاع.

كما أطلقت إيران، خمسة صواريخ أخرى قصيرة المدى من طراز "ذو الفقار"، وصاروخ واحد من نوع سكود.

وحسب تقارير المخابرات، فقد أطلقت إيران اثنين من هذه الصواريخ ضد تنظيم داعش في سوريا.

ويقول التقرير إن استخدام هذه الصواريخ في العمليات القتالية يمكن أن يخدم أيضا اختبارها وتطويرها.

وتخضع جميع هذه الصواريخ لنظام تحكم تكنولوجيا القذائف (MTCR) للأسلحة النووية، بحسب التقرير الذي أشار إلى أن الصواريخ متوسطة المدى المستخدمة إيرانيا قادرة على الوصول إلى دول جنوب شرق الاتحاد الأوروبي.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات