X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 21 مايو 2019 م
نيرمين الفقي تكشف حقيقة تعرضها لحادث ورطة «التأشيرة الإلكترونية» في موسم العمرة.. 5 آلاف و750 معتمرا أدوا مناسكها دون علم الوزارة في الست شهور الأخيرة.. غرفة السياحة تهدد بإلغاء الترخيص وإيقاف الخدمات.. والشركات تلجأ للوكيل الافتراضي مسلسل "ولد الغلابة" الحلقة 15.. مي عمر تقع في حب السقا خبير: عوامل سلبية بسوق المال وراء نزيف البورصة أمن الجيزة يضبط 55 متهما بحوزتهم أسلحة نارية ومواد مخدرة "المصريين الأحرار" يناقش كتاب "الفتنة الكبرى" للدكتور طه حسين البنك التجاري الدولي يحتل المركز 27 بقائمة أفضل 250 شركة أفريقية خسارة كبيرة للذهب خلال تعاملات الأسبوع.. تعرف عليها "سوبر ميرو" الحلقة 15.. موقف كوميدي في خطوبة إيمي سمير غانم (فيديو) مباحث تموين الجيزة تحرر 22 مخالفة عدم حمل شهادة صحية مقترح برلماني بتشديد اختبارات الحصول على رخصة قيادة السيارات قائمة بالمشروبات المفيدة لمرضى الضغط المرتفع في رمضان (صوت) تعرف على موعد عودة لاعب الأهلي من ألمانيا طرق وقاية العمال من ضربات الشمس والإسعافات الأولية لها "المال والناس" برنامج اقتصادي جديد على قناة الحدث اليوم برلمانية: تخفيض رسوم التوثيق والإشهار للشركات يجذب الاستثمار محافظ بورسعيد: بدء إجراءات التخصيص للشباب المنتفعين بمشروع الـ54 مصنعا (صور) توقعات بطفرة في مبيعات العاصمة الإدارية بعد انتقال مقار الحكومة مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضا



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الاقتصاد + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

7 مزايا وفوائد للنقود البلاستيكية.. تعرف عليها

الأربعاء 05/ديسمبر/2018 - 01:20 ص
صورة ارشيفية صورة ارشيفية عمرو عامر
 
تتجه مصر إلى إصدار نقود بلاستيكية في 2020 بمطابع البنك المركزي المصري بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال مصدر إن البنك المركزي المصري يعتزم إصدار جنيه بلاستيكي مصنوع من "البوليمر"، والتي تعتبر مادة "صديقة للبيئة"، وزاحمت مؤخرًا العملات الورقية التقليدية.

وخلال السطور التالي نستعرض مزايا وفوائد النقود البلاستيكية:

1-القضاء على سلبيات فئات النقد الورقية، والتي تتلف بسرعة وسهولة تزويرها.

2- تتميز بالقوة والمرونة في ذات الوقت، وبالتالي زيادة العمر الافتراضي لها للتداول في الأسواق بعكس الورقية.

3- العمر الافتراضي للنقود البلاستيكية تمثل 5 أضعاف فئات النقد الورقية المصنوعة من القطن.

4- مقاومة للماء وأقل في درجة التأثر بالأتربة.

5- تتميز النقود البلاستيكية بأنها صديقة للبيئة.

6- ضعف قابليتها للتلوث مقارنة بفئات النقد الورقية المتداولة حاليا.

7- صعوبة تزييف العملات النقدية البلاستيكية أو تزويرها.

يذكر أن أستراليا تحتكر منذ عقود صناعة أوراق النقد البلاستيكية، بإنتاجها للعشرات من دول العالم، بعدما بدأ "البوليمر" دخول الصناعة، وبعدها بدأت إيطاليا أيضا خوض التجربة، إلا أن أستراليا استطاعت تطوير النقود البلاستيكية للاستخدام المحلي في أواخر ثمانينيات القرن الماضي.

واعتبرت صناعة أستراليا للأوراق النقدية حينها ثورة في عالم صناعة الأموال، لتصبح الدولة الرائدة في مجال طباعة النقد وتصديره إلى قرابة 20 دولة، منها تشيلي ورومانيا وتايلاند ونيوزيلندا، كما طورت ألمانيا أوراقًا نقدية مصنوعة من ورق هجين مع "البوليمر".

ويرى يرى ريك هيكوك، الخبير النقدي، أنه "على مر الزمن أسهم أستراليا في سوق البوليمر ستهبط".

وبعد دخول شركات بريطانية، يرى خبراء المال والاقتصاد أن خطوة بريطانيا قد تهدد الاحتكار الأسترالي لهذه الصناعة، خاصة مع توسع الدول في استخدام النقود البلاستيكية، التي تعتبر أقل تكلفة في عملية تصنيعها مقارنة بالعملات الورقية والمعدنية، وتدوم لمدة أطول تفوق أوراق النقد المعروفة.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات