رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أمين الأعلى للآثار يكشف طريقة صنع التماثيل المعدنية عند الفراعنة (فيديو)

فيتو

كشف الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، كيفية عمل التماثيل المعدنية سواء كانت برونز أو فضة أو نحاس أو فضة أو ذهب، مشيرا إلى أن المصري القديم كان يصنع التمثال الذي يرغب في تصميمه من الطين ثم يغطي التمثال بالشمع ثم يضعه في صندوق من الرمال ويدخله الفرن فينصهر الشمع تاركا فراغا صغيرا ثم يصب المعدن الذي يريد صنع التمثال النهائي منه في الفراغ الصغير فيأخذ نفس شكل التمثال من الخارج ولكن من الداخل التمثال الطيني ثم يستخدم «الفرا» ويزيل الطين من داخل التمثال فيصبح تمثال مفرغ، ولو أراد صنع تمثال مصمت يصب نفس المعدن في الفراغ الموجود أسفل التمثال فيصبح مصمت.


وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن متحف الأقصر أحد أجمل المتاحف الإقليمية يضم نحو 1200 قطعة ويتحدث عن مراحل مختلفة من عصر الدولة الحديثة تم افتتاحه أيام الرئيس الراحل أنور السادات عام 1973 وتم إضافة قاعة للمتحف بعد اكتشاف الخبيئة في معبد الأقصر عام 1989 وكان عدد تماثيلها 24 منهم تمثال للملك أمنحتب الثالث من حجر الكوارتزيت وتم إضافة قاعة أخرى للمتحف موضوعها أن مصر بلد السلم والسلام تم افتتاحها عام 2004.

وأكد وزيري أن متحف الأقصر يضم واحدة من أهم القطع الأثرية والتي توضح لأول مرة اسكتش لمقبرة وهذا ما يؤكد أن المهندس المعماري القديم لم يعمل بشكل عشوائي ولكنه كان يعمل بناء على إسكتش توضيحي وبعد انتهاء العمل يتم تكسير الاسكتش، وتم اكتشاف هذه القطع في 2002 في حفائر وادي الملوك.

وأوضح "وزيري" أن أحد العمال يشرح كيفية العمل داخل المقبرة وكل هذا تشرحه قطعتان بمتحف الأقصر، كما أن المهندس المعماري استخدم مسطرة بزاوية 90، وكذلك استخدم المصري القديم الألوان وعادة كان يبدأ باللون الأحمر ويصحح باللون الأسود والمجموعة التي تتولى النحت سواء غائر أو بارز تعمل بناء على اللون الأسود.

وأشار "وزيري" إلى أن المصري القديم جاء بالألوان التي يستخدمها من الكوارتزيت لو أراد استخدام اللون الأزرق واللون الأسود من الفحم واللون الأحمر من الحمرا وكان يخلط الألوان ببياض البيض ويمزج صفار البيض بالألوان لإعطاء وش لامع للتمثال بعد مزجه للألوان مع الشمع.
Advertisements
الجريدة الرسمية