X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 م
«جلوبال ماركت» تكرم معيط كأفضل وزير مالية بالشرق الأوسط أول قرار من سمير الشال بعد تكليفه بإنهاء "التسويات" بالأوقاف الهجرة والتخطيط تكرمان اسم العالم الراحل عبد الحليم عمر استخراج الأوراق الثبوتية لذوى الإعاقة البصرية بالمجان لمدة أسبوع (فيديو) الأهلي ٢٠٠٠ يكتسح المطرية ٧/ ٠ في افتتاح دوري القاهرة محاضرة بالفيديو قبل انطلاق مران الأهلي استقالة رئيس اتحاد الكرة البلغاري بسبب عنصرية الجماهير ضد لاعبي إنجلترا مسلسل جمان الحلقه ٣.. مسلسل جمان الحلقة 3 كاملة (فيديو) مسلسل جمان الحلقة ٢٧ | مسلسل جمان الحلقة ٢٧ كاملة (فيديو) البورصة المصرية.. مستشفى النزهة الدولي تتصدر الأسهم الصاعدة بالبورصة اليوم رئيس حزب المصريين: غزو سوريا يعجل بنهاية أردوغان مباحث التموين تضبط 13 مخالفة عدم الإعلان عن الأسعار في الجيزة اتحاد الصناعات يعقد اجتماعا لمناقشة اللائحة اللتنفيذية للقانون الجديد عروس بيروت حلقة 11 | مسلسل عروس بيروت حلقة 11 التفاصيل الكاملة تصعيد ثلاثي الناشئين للتدريب مع الزمالك دعوى قضائية تطالب بشطب اسم "سيدة" من سجلات الوفيات انطلاق فعاليات مؤتمر "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية" بحضور كبار رجال الدولة تأهيل عبد الله جمعة وعلاء وانتظام ساسي في مران الزمالك ميتشو يعقد جلسة مع ساسي وبوطيب.. وتدريبات شاقة للاعبين



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«مناحل العسل في مصر» اقتصاد تهدده الأزمات.. مليار و680 مليون حجم استثمارات النحل في مصر.. «السيد»: المبيدات الحشرية تتسبب في فقدان أعداد كبيرة.. و«هجرس»: القاهرة فقدت 50 % من ثروتها النحلية

الخميس 04/أكتوبر/2018 - 09:24 م
«مناحل العسل في مصر» سارة وحيد
 
«صناعة العسل في مصر» تعد من أبرز الموارد الاقتصادية التي تم إهمالها خلال السنوات الماضية، نتيجة لعدد من الأزمات التي أثرت عليها.

ولهذا أصدر الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قرارا وزاريا ينظم صناعة مناحل العسل وينص على السماح بترخيص تشغيل مشروعات المناحل الجديدة ومنتجاتها على الأراضي الزراعية القديمة داخل الزمام، وعلى الأراضي المستصلحة حديثا، بحيث تكون بعيدة عن الكتلة السكنية بمسافة لا تقل عن 500 متر.

وأوضح أن قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة سيتولى إصدار تراخيص تشغيل مشروعات مناحل العسل ومنتجاتها من خلال لجنة مشكلة من القطاع مع قسم بحوث النحل بمعهد بحوث وقاية النباتات.

ذلك القرار دفع للتساؤل حول طبيعة «مناحل العسل» في مصر والأزمات التي تهدد تلك الصناعة في مصر.

15 مليار دولار سنويًا
في تقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة الدولية «الفاو»، بلغ العائد الاقتصادي من استثمارات عسل النحل 70 مليار دولار سنويًا، بينما بلغ العائد من تلقيح عسل النحل للمحاصيل على المستوى المحلي 15 مليار دولار سنويا.

مليار و680 مليون جنيه
ووفقًا لما أكده الدكتور السيد إبراهيم أستاذ النحل بمعهد البحوث ووقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية، فقد بلغ إجمالي استثمارات النحل في مصر مليار و680 مليون جنيه.

وأشار «السيد» إلى أنه من أبرز المخاطر التي تؤثر على صناعة عسل النحل في مصر «المبيدات الحشرية»، لأنها تتسبب في فقدان أعداد كبيرة سنويًا، بجانب عدم وجود اهتمام بأمراض النحل فيضطر النحالون للتعامل مع هذه الأمراض بمجهوداتهم الذاتية.

غش العسل
من بين الأزمات التي تواجه العسل في مصر، «الغش التجاري»، حيث قال الدكتور «أيمن غنية» أستاذ بمركز بحوث النحل، أن بعض العاملين يقومون بغش العسل من خلال إضافة الماء، وبيعه في الأسواق بأسعار أقل من سعر التكلفة.

انخفاض مساحات المناحل
وفي السياق ذاته، أشار المهندس محمد هجرس خبير تربية النحل في تصريحات صحفية، أن مصر فقدت ما يقرب من 50% من ثروتها النحلية، نتيجة عدم توافر السكر وارتفاع أسعاره، وانخفاض المساحات المزروعة بالقطن الذي يحيا عليه النحل.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات