X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 26 يونيو 2019 م
قوات الأمن تسلم بوكليت علم النفس والكيمياء للجان الثانوية العامة بأسيوط (صور) "الجنايات" تستكمل اليوم إعادة محاكمة المتهمين بـ"اقتحام الحدود الشرقية" مقترحات النواب للتصدي لبيزنس المقابلات الشخصية بالمدارس الخاصة رانيا يوسف تنشر فيديو من داخل الجيم: التمرين يعالج التوتر والضغط أمينة ضيفة شيرين حمدي في "ON Set".. الجمعة "الثروة الداجنة": 5 جنيهات تراجع في أسعار الكتكوت ابنتا سامح حسين يشاهدان بروفة مسرحيته الجديدة "خليك متفائل" اليوم.. نظر استئناف عدم الاختصاص في فرض الحراسة على "الأطباء" تعرف على مفهوم اتفاق غير نقدي بين مصر وصندوق النقد الدولي جورج وسوف يحيي حفلًا في بيروت.. 6 يوليو تحرير 4 آلاف مخالفة مرورية خلال حملات أعلى الطرق برنامج "شارك" يستضيف صناع جمعية "أصدقاء الخير".. غدا نائب: تقسيم المحافظات ضروري مع اقتراب الاستحقاقات الانتخابية مواد البناء تتوقع ارتفاع الأسعار ١٥ ٪ محافظ الدقهلية: رفع 35.5 ألف طن تراكمات من مقلب تمي الأمديد تحرير 1046 مخالفة تموينية و1121 قضية ظواهر سلبية بوسائل النقل "هنا أفريقيا" برنامج جديد على شاشة "أون سبورت" التحقيق في مشاجرة بالأسلحة النارية وإصابة عامل بأطفيح نائب محافظ الإسكندرية يفتتح معرض المنتجات اليدوية بحي الجمرك (صور)



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

معهد للموسيقى في تركيا باسم «القصبجي» تكريما له

الخميس 13/سبتمبر/2018 - 05:24 ص
صورة أرشيفية صورة أرشيفية ثناء الكراس
 
في دراسة قدمها الباحث اللبناني فيكتور سحاب تحت عنوان "السبعة الكبار في الموسيقى العربية المعاصرة"، ونشرت في كتاب عام 1985 كتب عن الملحن محمد القصبجي يقول:
"عملاق موسيقى كبير لم ينل حقه من التكريم والاعتراف بدوره في نهضة الموسيقى المعاصرة، ذلك أن فضله باعتباره مؤسسا لمرحلة وأستاذ لجيل ومجددا ومفكرا موسيقيا ليس معروفا إلا ضمن المحافل الموسيقية المتخصصة".

وتابع: "وبالرغم من التجاهل لهذه العلامة الموسيقية الكبرى فقد أنشئ في العاصمة التركية إسطنبول معهدا للموسيقى باسم محمد القصبجى اعترافا بأهمية هذا الفنان، وفي إيران غنت المطربة "أنموش" في سبعينيات هذا القرن لحنه لأم كلثوم عام 1935".

وأضاف: "عمل الموسيقار محمد القصبجى في تجديد الموسيقى العربية في ذات السنوات التي عمل فيها سيد درويش، فالاثنان بدأ معا فور موت سلامة حجازى عام 1917 وجددا معا في نكهة الغناء العربى، كما تأثرا معا بالتراث الأوروبي الكلاسيكى في الموسيقى وأدخلا التعبير في الغناء وطورا الفقرات الموسيقية التي تفصل الكوبليهات في الأغاني، والقيمة الكبرى في الإنتاج الموسيقى للفنان القصبجى تتضح في اهتمامه بتطوير نوعين من الغنائيات المونولوج والطقطوقة".

من أشهر مونولوجات القصبجى والتي حازت شهرة مصرية وعربية كبيرة مونولوج "رق الحبيب" من كلمات الشاعر أحمد رامى، والمونولوج الثانى هو "منيت شبابى" لأحمد رامى أيضا من فيلم نشيد الأمل، وهناك مونولوجات أخرى منها "إن كنت أسامح وأنسى الأسية".
لحن القصبجى 43 مونولوج، والمونولوج الذي لحنه القصبجى ليس مثل الذي غناه إسماعيل يس وإنما هو التطوير للأغنية الإيطالية، وغناها كل من صالح عبد الحى ومنيرة المهدية وفتحية أحمد ونجاة على.

أما الإبداع الثانى فهو الطقطوقة وقد جاء هذا النوع إلى مصر مع التراث التركي ونجح القصبجى في تطويره حتى أنه لحن 182 طقطوقة أشهرها طقطوقة اسمهان "امتى حاتعرف" وطقطوقى ليلى مراد "أنا قلبى دليلى".

محمد القصبجى هو العواد الأول في فرقة أم كلثوم وظل مصاحبا لها حتى رحيله في "13 سبتمبر 1966".

محمد القصبجى هو ابن الشيخ على إبراهيم القصبجى المنشد والمقرئ المعروف في حى عابدين، وكان الأب عوادا وملحنا غنى له زعيم الغناء عبده الحاولى ويوسف المنيلاوى وصالح عبد الحى وزكى مراد ومحمد السنباطى والد رياض السنباطى.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات