رئيس التحرير
عصام كامل

تحذير للرجال: السمنة تسبب العقم

 الدكتور أحمد المصري
الدكتور أحمد المصري أستاذ الجراحة العامة

السمنة من الأمراض الخبيثة التي تعد بوابة لمرور جميع الأمراض للجسم أبرزها القلب والسكرى والضغط على الكلى والكبد، وغيرها من الأمراض التي تؤثر على الصحة.


وقال الدكتور أحمد المصري أستاذ الجراحة العامة واستشاري جراحة المناظير والسمنة وزميل كلية الجراحين الملكية بإنجلترا، إن السمنة مشكلة خطيرة في المجتمعات الحديثة ولا تزال معدلات السمنة ومعدلات العقم عند الذكور في الازدياد، مشيرا إلى أن خفض مؤشر كتلة الجسم مهم في تحسين خصوبة الذكور وخاصة أن هناك دراسات حديثة تؤكد أن السمنة تسبب العقم.

وأضاف "المصرى"، أن التغيرات في أنماط الحياة ومن ضمنها السمنة تؤثر بشكل عام على الجسم والتي ينتج عنها قلة الحركة وزيادة الضغط العصبي وزيادة كبيرة في نسبة العقم بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم الناتجة عن السمنة.

وأوضح، أن هناك علاقة بين قلة عدد الحيوانات المنوية والسمنة حيث إن السمنة ترفع من نسبة الكولسترول الضار بالجسم، مما يؤثر على قدرة الجسم الجنسية فضلا عن إفرازات الحيوانات المنوية لذلك ننصح دائما من يعانون من ضعف وقلة الحيوانات المنوية بفحص مستوى الكولسترول والتخلص من السمنة بشكل سريع.

وأشار إلى أن السمنة لها أضرار لا حصر لها على الجسم إلا أن تواجد الدهون بالدم وخاصة منخفضة الكثافة يمكن أن تترسب على جدران الأوعية الدموية والشرايين مما يؤدى إلى تصلب الشرايين والإصابة بأمراض القلب بالإضافة إلى الإصابة بالكبد الدهنى.
الجريدة الرسمية