رئيس التحرير
عصام كامل

العربية للعلوم والتكنولوجيا تساهم فى تحويل البحوث لشركات ناشئة فى ليبيا

الدكتور عبداللـه
الدكتور عبداللـه عبدالعزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية

اجتمع الدكتور عبداللـه عبدالعزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، اليوم الثلاثاء، فى العاصمة الليبية طرابلس، مع الدكتور نور الدين الشماخى، مدير عام الهيئة الوطنية الليبية للبحث العلمى.

ناقش الجانبان سبل التعاون المشترك لتحويل الأبحاث وبراءات الاختراع ذات الجدوى الاقتصادية والاستثمارية، لشركات ناشئة، عبر البحث عن تمويل لهذه البحوث، لدفع عجلة التنمية فى المجتمع والاقتصاد الليبى.

وشدد النجار على أن ليبيا مصرة على بناء اقتصاد مستدام وتنافسى، يقوم على قواعد الابتكار والمعرفة، مع توفير الدعم الفنى والتمويلى للبحوث والأفكار الابتكارية، وبراءات الاختراع، مما يساهم فى تراكم الثروات وتحسين مستوى المعيشة للمواطن الليبى.

وأضاف أن مؤسسات وشركات القطاع الخاص بجانب دور منظمات المجتمع المدنى والرعاية الحكومية، تلعب دورا استراتيجيا ومؤثرا، كشريك ثالث، لتوفير التمويل الاستثمارى للبحوث، وفق أهداف الاستراتيجية الوطنية للابتكار واقتصاد المعرفة، وسيساهم هذا الأمر فى بلوغ ليبيا آفاقا جديدة.

من جانبه أكد "الشماخى" : إننا فى هذه المرحلة نلتقى الخبرات ونتحاور مع الكفاءات فى المؤسسات العربية والدولية، وفى مقدمتها المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، من أجل مناقشة سبل التعاون لبناء ليبيا الجديدة.

وأضاف أن هذه الخطوات سوف تساعد فى زيادة القدرة التنافسية للاقتصاد الليبى فى الأسواق العالمية، وتحقيق مكاسب اقتصادية وطنية، فضلا عن انعكاس هذا الأمر بصورة إيجابية على التطور الاجتماعى والاقتصادى للمواطنين، مشددا على أن هناك رؤية واستراتيجية لتصبح ليبيا خلال الفترة 2020 – 2030 ظاهرة اقتصادية، مثل كوريا الجنوبية وسنغافورة، تقوم على اقتصاد المعرفة.
الجريدة الرسمية