رئيس التحرير
عصام كامل

العراق يسمح بمرور شاحنات النفط العالقة إلى الأردن.. غدًا

السفير العراقي لدى
السفير العراقي لدى الأردن جواد عباس

أعلن السفير العراقي لدى الأردن جواد عباس أنه سيتم السماح لشاحنات النفط الأردنية العالقة على الحدود بالدخول إلى المملكة عبر معبر "طريبيل" الحدودي اعتبارا من صباح غد "الثلاثاء".


وقال جواد عباس في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية"بترا" اليوم "الاثنين" إنه تلقى رسالة من وزارة الداخلية العراقية تضمنت السماح لشاحنات النفط التي تحوي مواد خطرة وسريعة الاشتعال من الدخول إلى الأراضي الأردنية، معربا عن أمله في أن يتم السماح للشاحنات الأخرى في وقت قريب.

وكان 150 سائقا أردنيا عالقون في منفذ "طريبيل" الحدودي على الجانب العراقي منذ 7 أيام بانتظار قرار رسمي يقضي بفتح الحدود تمهيدا لدخولهم إلى الأردن بعد إغلاق العراق لحدودها مع الأردن.

وأكد وزير الداخلية ووزير الشئون البلدية الأردني حسين المجالي خلال لقائه مع السفير العراقي لدى المملكة جواد عباس نهاية الشهر الماضي ضرورة الحد من الآثار الناجمة عن إغلاق الحدود البرية المؤقت بين الأردن والعراق والذي يحصل بين فترة وأخرى ولاسيما تصدير البضائع والمنتجات الزراعية إلى السوق العراقية وصهاريج نقل النفط الخام عبر منفذ طريبيل "حدود الكرامة" الذي يعد المنفذ الوحيد بين البلدين.

يذكر أن منفذ "طريبيل" الذي يبعد عن عمان حوالى370 كيلو مترا وعن بغداد حوالى570 كيلومترا هو المنفذ الوحيد بين البلدين، ويشهد على الدوام حركة نقل للمسافرين والبضائع بالإضافة إلى نقل النفط الخام العراقي إلى الأردن من خلال الصهاريج.
الجريدة الرسمية