رئيس التحرير
عصام كامل

ضبط 461 عملة و14 تمثالًا أثريًا بالمنيا

ضبط 14 تمثالا أثريا-صورة
ضبط 14 تمثالا أثريا-صورة أرشفية

نجح ضباط الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار بوزارة الداخلية في ضبط 14 تمثالا وقطعة أوانٍ فخارية و461 عملة ترجع للعصرين اليوناني والفرعوني داخل منزلين لأشخاص تخصصوا بالاتجار في الآثار بالمنيا.

وكانت معلومات قد وردت لضباط وحدة مباحث قسم شرطة سياحة وآثار المنيا قد أكدتها التحريات السرية، مفادها قيام أشرف ف.م (موظف)، وبرسوم ف.م (عامل) سبق ضبطه في 3 قضايا حيازة آثار، وصفوت إ.ش (فلاح) وجميعهم يقيمون بسمالوط، بحيازة بعض القطع الأثرية بمسكن كل منهم بقصد الاتجار. 
وعقب تقنين الإجراءات، قامت القوات الأمنية بتفتيش مسكن الأول؛ حيث تبين عدم تواجده وتم التفتيش في حضور شقيقه المدعو أحمد ف.م وضبط 461 قطعة عملة مختلفة الأحجام من المعدن ترجع للعصر اليوناني الروماني، و4 أوانٍ ترجع للعصر الفرعوني. 
كما تم ضبط 5 أجزاء من أوانٍ فخارية ترجع للعصر الفرعوني، وجعران كبير الحجم أسود اللون، وتمثال من الحجر على شكل آدمي بوجه حيوان، وآخر من المعدن على شكل جمل، وقطعة من المعدن على شكل مفتاح، وآنيتين من الحجر إحداهما على شكل حيوان والآخر على شكل آدمي عليهما رسومات فرعونية. 
وبمواجهة شقيق الأول، قرر أن المضبوطات تخص شقيقه الأول وأنه يحوزها بقصد الاتجار، وبتفتيش مسكن الثاني تبين عدم تواجده، وتم التفتيش في حضور نجله كيرلس؛ حيث تم ضبط تمثال من البورسلين على شكل آدمي على جزءين عليه رسومات فرعونية يرجع للعصر الفرعوني، وكأس من الفضة عليه رسومات هندسية بارزة ترجع للعصر الإسلامي. 
وبمواجهة نجله، قرر أن المضبوطات تخص والده وأنه يحوزها بقصد الاتجار، وبتفتيش مسكن الثالث تمكنت القوات الأمنية من ضبطه وبحوزته 3 طلقات نارية عيار 7،62 39 مم. 
وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، وإخطار النيابة للتحقيق، ويتم حاليا تكثيف الجهود الأمنية اللازمة لضبط المتهمين الاثنين الهاربين.
الجريدة الرسمية