X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 25 مايو 2019 م
«الجنايات» تستمع للشهود بإعادة محاكمة 5 متهمين بـ"خلية الوراق الإرهابية" اليوم.. نظر أولى جلسات محاكمة تنظيم إرهابي يتزعمه ضابط سابق إشادات دولية بنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي الفقي: 80٪ حجم خسائر المتعاملين بالشراء بالهامش في البورصة العليمي: العقوبة في قانون الجريمة الإلكترونية تصل للحبس "اتصالات البرلمان": صدور اللائحة التنفيذية للجريمة الإلكترونية قريبا طفل مريض بالسرطان يشعل مران المصري بإستاد بورسعيد (صور) «الإداري» تنظر دعوى تطالب بوقف قتل كلاب وقطط الشوارع وتصدير لحومها الأمين العام المساعد للمحامين يكشف موعد حفل حلف اليمين للخريجين الجدد تحرير 200 مخالفة تموينية متنوعة في حملة مكبرة بأسيوط "لمس أكتاف" الحلقة 19.. ياسر جلال يوافق على العمل مع فتحي عبد الوهاب وائل كافوري يشعل حفل سحور إحدى الشركات العقارية بحضور نجوم الفن والإعلام (صور) مي سليم تتألق في أقوى السهرات الرمضانية بأحد المولات في 6 أكتوبر (صور) «الجنايات» تستمع لدفاع 14 متهما بالانضمام لجماعة تكفيرية "العائدون من ليبيا" هاشتاج ادعم قرارات مجلس الأهلي يتصدر تويتر وائل جسار وعدوية يشعلان خيمة "ستون ريزيدنس" بحضور نجوم الفن والرياضة (صور) مدحت صالح يتألق بسهرة "طربية" في خيمة "الحارة" بحضور نجوم إف إم (صور) أول صور لأعمال خط توصيل كهرباء محطة فرشوط في قنا اليوم.. مصر للطيران تنظم 15 رحلة لنقل 3 آلاف معتمر إلى السعودية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

فرنسا تستعيد دورها على مسرح الشرق الأوسط من جديد

الأحد 10/ديسمبر/2017 - 04:32 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية أية عاطف
 
سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على الدور المتزايد لفرنسا في الشرق الأوسط، في الوقت الذي تتخذ فيه معظم الدول اتجاها معاديا لأمريكا، بسبب قرارها بشأن القدس، وانشغال بريطانيا وألمانيا بأمورهم الداخلية.

وأوضحت الصحيفة أن قرار ترامب بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل واعتزامه نقل سفارة بلاده للدولة المحتلة، فتح المجال لظهور بعض الشخصيات والدول وبقوة على المسرح العالمي، ويعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أحدهم، خصوصا في ظل انشغال بريطانيا وألمانيا بسياستهم الداخلية.

ماركون وأزمة القدس
وأضافت أن ماركون سارع لكي يكون له دور ملحوظ في الشرق الأوسط، فقد أجرى مكالمة هاتفية مع ترامب قبل يومين من إعلان ترامب قراره بشأن المدينة المقدسة، لإبلاغه أن فرنسا قلقة من تلك الخطوة، كما أعلن أثناء زيارته للجزائر الأسبوع الماضي أنه يرفض قرار ترامب.

استقرار لبنان
وتابعت أن ماكرون تدخل بنفسه ليعيد الاستقرار للبنان حينما أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري نيته الاستقالة في نوفمبر الماضي، كما دعا أول أمس خلال الاجتماع الدولي بشأن لبنان أول أمس القوى الخارجية إلى عدم التدخل في شئون لبنان.

أزمة المهاجرين
كما أعلن ماكرون خطة للحد من تدفق المهاجرين لدول أوروبا وإبرم اتفاق مع ليبيا والقادة الأفارقة من أجل السماح بإجلاء المهاجرين الذين يواجهون اعتداءات في معسكرات الاحتجاز، خلال أيام أو أسابيع.

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أن ماكرون يسعى لمساعدة سوريا في إعادة تشكيل سياستها بعد الحرب والقضاء على الميليشيات الإرهابية في سوريا، في الوقت الذي تتردد فيه أمريكا في المشاركة في صنع السياسات بسوريا تاركة المجال لروسيا لكي تقوم بالدور الأكبر فيها.

فرنسا تكتسح
وقارنت الصحيفة بين دور أمريكا المنحاز لإسرائيل بشكل واضح والمرتكز على محاربة تنظيم داعش وعزل إيران ودور فرنسا التي تحاول معالجة المشكلات في الشرق الأوسط.

وأكدت الصحيفة أن ماكرون استطاع الحصول على تفويض من لبنان وسوريا للتدخل في حكم سوريا ولبنان، وكسبت تأييد أغلب الدول السنية الرافضين للسياسة الأمريكية في العراق وسوريا.

وأنهت الصحيفة تقريرها حول ماكرون أن التدخل الفرنسي في أمور الشرق الأوسط ليس بجديد، فهو ممتد من عقود من خلال الاستعمار والحروب العالمية.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات