X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 21 مايو 2019 م
حارس الإسماعيلي يرد على أجيري بعد استبعاده من قائمة المنتخب بأمم أفريقيا غرفة القاهرة توقع عقد شراكة مع "المصرية للاستعلام الائتماني" 206 مليارات جنيه زيادة في القروض الممنوحة من البنوك بنهاية فبراير "محلية النواب" تطالب بكشف التمويل الذاتي للمحافظات أجيري يتمسك بالمحمدي كقائد للمنتخب ويرفض منح الشارة لعبدالله السعيد توريد 107 آلاف و378 طن قمح إلى صوامع وهناجر وشون الغربية "كأس اليد" أمل الأهلي في مصالحة جماهيره مدبولي يلتقي رئيس "القومي للمرأة" أبرز قرارات "الوقائع المصرية" اليوم الأوقاف: 50 ألف جنيه لأفضل المديريات أداء في مشروع صكوك الأضاحي الصحة: إعادة فتح باب التظلمات للصيادلة بتكليف دفعة 2017 يدويا "تشريعية النواب" تناقش تعديلات قوانين الهيئات القضائية.. غدا "التموين" تنشئ مكتب سجل تجاري بمقر اتحاد الصناعات المصرية "التموين" تنشىء مكتب سجل تجاري بجرجا انهيار نجل محمد نجم بعد إصابة والده بجلطة وتدهور حالته الصحية (فيديو) الحلقة الأخيرة من "Game of Thrones" الأقل تقييما في تاريخ السلسلة رامي صبري يحيي أولى حفلاته في السعودية.. 10 يونيو ضبط عنصرين إجراميين بـ"السحر والجمال" بحوزتهما هيروين وسلاح ناري "مدبولي" يصدر لائحة قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

فرنسا تستعيد دورها على مسرح الشرق الأوسط من جديد

الأحد 10/ديسمبر/2017 - 04:32 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية أية عاطف
 
سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على الدور المتزايد لفرنسا في الشرق الأوسط، في الوقت الذي تتخذ فيه معظم الدول اتجاها معاديا لأمريكا، بسبب قرارها بشأن القدس، وانشغال بريطانيا وألمانيا بأمورهم الداخلية.

وأوضحت الصحيفة أن قرار ترامب بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل واعتزامه نقل سفارة بلاده للدولة المحتلة، فتح المجال لظهور بعض الشخصيات والدول وبقوة على المسرح العالمي، ويعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أحدهم، خصوصا في ظل انشغال بريطانيا وألمانيا بسياستهم الداخلية.

ماركون وأزمة القدس
وأضافت أن ماركون سارع لكي يكون له دور ملحوظ في الشرق الأوسط، فقد أجرى مكالمة هاتفية مع ترامب قبل يومين من إعلان ترامب قراره بشأن المدينة المقدسة، لإبلاغه أن فرنسا قلقة من تلك الخطوة، كما أعلن أثناء زيارته للجزائر الأسبوع الماضي أنه يرفض قرار ترامب.

استقرار لبنان
وتابعت أن ماكرون تدخل بنفسه ليعيد الاستقرار للبنان حينما أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري نيته الاستقالة في نوفمبر الماضي، كما دعا أول أمس خلال الاجتماع الدولي بشأن لبنان أول أمس القوى الخارجية إلى عدم التدخل في شئون لبنان.

أزمة المهاجرين
كما أعلن ماكرون خطة للحد من تدفق المهاجرين لدول أوروبا وإبرم اتفاق مع ليبيا والقادة الأفارقة من أجل السماح بإجلاء المهاجرين الذين يواجهون اعتداءات في معسكرات الاحتجاز، خلال أيام أو أسابيع.

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أن ماكرون يسعى لمساعدة سوريا في إعادة تشكيل سياستها بعد الحرب والقضاء على الميليشيات الإرهابية في سوريا، في الوقت الذي تتردد فيه أمريكا في المشاركة في صنع السياسات بسوريا تاركة المجال لروسيا لكي تقوم بالدور الأكبر فيها.

فرنسا تكتسح
وقارنت الصحيفة بين دور أمريكا المنحاز لإسرائيل بشكل واضح والمرتكز على محاربة تنظيم داعش وعزل إيران ودور فرنسا التي تحاول معالجة المشكلات في الشرق الأوسط.

وأكدت الصحيفة أن ماكرون استطاع الحصول على تفويض من لبنان وسوريا للتدخل في حكم سوريا ولبنان، وكسبت تأييد أغلب الدول السنية الرافضين للسياسة الأمريكية في العراق وسوريا.

وأنهت الصحيفة تقريرها حول ماكرون أن التدخل الفرنسي في أمور الشرق الأوسط ليس بجديد، فهو ممتد من عقود من خلال الاستعمار والحروب العالمية.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات