X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 15 سبتمبر 2019 م
ضبط مخزنين للأحذية تحتوى على بضائع مجهولة المصدر في باب الشعرية وزير الشئون الإسلامية السعودي: الدول تبنى بالجهد والقوة العسكرية الوفد ينظم ورشة عمل حول كيفية صناعة الكادر المحلي تأجيل دعوى عزل مجلس إدارة مستشفى «57357» لـ١٠ نوفمبر نظير عياد: فقه بناء الدول يحافظ على الأوطان أمين "البحوث الإسلامية": رسالة الأزهر ترسخ فلسفة العيش المُشترك تأخر إقلاع 5 رحلات جوية بمطار القاهرة ضبط سيدتين أثناء بيع مشغولات ذهبية مسروقة في الجمالية أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم الأحد 2019/9/15 بسوق العبور الأهلي يدرس إقامة معسكر مبكر استعدادا للسوبر المصري اخبار ماسبيرو.. ضغط مسلسل سيد درويش في "صوت العرب" أسعار الحديد والأسمنت اليوم 15/ 9/ 2019 أسعار الأسماك اليوم 2019/9/15.. والبوري يسجل 30 جنيها "نقل النواب": انتشار الأتوبيسات الكهربائية في مصر العام المقبل أمن القليوبية يداهم مخزنا لتجميع وتهريب المواد البترولية خمس مباريات تجهز الأهلي لمواجهة الزمالك في السوبر عمرو فتوح يشيد بحوافز دمج المشروعات الصغيرة في الاقتصاد الرسمي تفاصيل خطاب البنك الدولي للسكك الحديدية ومشروعات التعاون المشترك الإحصاء: تحويل 6416 سيارة للعمل بالغاز الطبيعي



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

فرنسا تستعيد دورها على مسرح الشرق الأوسط من جديد

الأحد 10/ديسمبر/2017 - 04:32 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية أية عاطف
 
سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على الدور المتزايد لفرنسا في الشرق الأوسط، في الوقت الذي تتخذ فيه معظم الدول اتجاها معاديا لأمريكا، بسبب قرارها بشأن القدس، وانشغال بريطانيا وألمانيا بأمورهم الداخلية.

وأوضحت الصحيفة أن قرار ترامب بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل واعتزامه نقل سفارة بلاده للدولة المحتلة، فتح المجال لظهور بعض الشخصيات والدول وبقوة على المسرح العالمي، ويعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أحدهم، خصوصا في ظل انشغال بريطانيا وألمانيا بسياستهم الداخلية.

ماركون وأزمة القدس
وأضافت أن ماركون سارع لكي يكون له دور ملحوظ في الشرق الأوسط، فقد أجرى مكالمة هاتفية مع ترامب قبل يومين من إعلان ترامب قراره بشأن المدينة المقدسة، لإبلاغه أن فرنسا قلقة من تلك الخطوة، كما أعلن أثناء زيارته للجزائر الأسبوع الماضي أنه يرفض قرار ترامب.

استقرار لبنان
وتابعت أن ماكرون تدخل بنفسه ليعيد الاستقرار للبنان حينما أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري نيته الاستقالة في نوفمبر الماضي، كما دعا أول أمس خلال الاجتماع الدولي بشأن لبنان أول أمس القوى الخارجية إلى عدم التدخل في شئون لبنان.

أزمة المهاجرين
كما أعلن ماكرون خطة للحد من تدفق المهاجرين لدول أوروبا وإبرم اتفاق مع ليبيا والقادة الأفارقة من أجل السماح بإجلاء المهاجرين الذين يواجهون اعتداءات في معسكرات الاحتجاز، خلال أيام أو أسابيع.

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أن ماكرون يسعى لمساعدة سوريا في إعادة تشكيل سياستها بعد الحرب والقضاء على الميليشيات الإرهابية في سوريا، في الوقت الذي تتردد فيه أمريكا في المشاركة في صنع السياسات بسوريا تاركة المجال لروسيا لكي تقوم بالدور الأكبر فيها.

فرنسا تكتسح
وقارنت الصحيفة بين دور أمريكا المنحاز لإسرائيل بشكل واضح والمرتكز على محاربة تنظيم داعش وعزل إيران ودور فرنسا التي تحاول معالجة المشكلات في الشرق الأوسط.

وأكدت الصحيفة أن ماكرون استطاع الحصول على تفويض من لبنان وسوريا للتدخل في حكم سوريا ولبنان، وكسبت تأييد أغلب الدول السنية الرافضين للسياسة الأمريكية في العراق وسوريا.

وأنهت الصحيفة تقريرها حول ماكرون أن التدخل الفرنسي في أمور الشرق الأوسط ليس بجديد، فهو ممتد من عقود من خلال الاستعمار والحروب العالمية.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات