X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 20 يونيو 2019 م
ليلى علوي تكشف حقيقة صورتها في الطفولة الإسكندرية تنهي استعدادها وتنزين لاستقبال بطولة امم افريقيا (صور) أبو ريدة: رئيس الـ«فيفا» يحضر افتتاح أمم أفريقيا 2019 خبير: البورصة قادرة على استعادة قوتها بالتطبيق الصحيح للقوانين سقوط اثنين من العناصر الإجرامية بحوزتهما 70 طربة حشيش بالإسكندرية ومطروح تحالف الأحزاب المصرية يطالبون بمقاضاة أردوغان أمام الجنائية الدولية مصر للطيران تنجح في تجديد اعتماد شهادة الإيزاجو بسبب علاقاتها المتعددة.. شاب يقتل شقيقته ويصيب آخر كان بشقتها بكفر الزيات نغم تطرح برومو كليب "تحيا مصر" لكأس امم افريقيا (فيديو) النياية تطلب التحريات في حريق محل تجاري بالعجوزة منتخب تونس يصل مطار القاهرة لخوض البطولة الأفريقية (صور) أهالي يضرمون النيران بالتكاتك بعد تخدير سيدة وسرقتها بالشرقية (فيديو) إحباط محاولة تهريب 99 ألف قرص مخدر بميناء الدخيلة أول ظهور لرنا هويدي بعد إخلاء سبيلها في الفيديوهات الفاضحة (فيديو) طريقة سهلة لتصنيع مكسبات لون طبيعية من النباتات المحلية سيارة كسح تصرف مخلفاتها في ترعة الجيزاوية بأبو النمرس فاروق جعفر وعصام شلتوت ضيفا أسامة كمال في "مساء DMC".. غدا الأنبا إرميا يستقبل ١٠٠ شاب أفريقي بالمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي وصية سائق توك توك قبل انتحاره بالخصوص :" سامحوني والتوك والهدوم لأخواتي"



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

إضراب شامل بالأراضي الفلسطينية عقب قرار ترامب.. «هنية» يدعو لانتفاضة للتنديد بتهويد القدس.. تعطيل الدراسة وتنظيم مسيرات رافضة للقرار العدواني.. حماس: عملية السلام قُبرت.. وعباس: الإجراءات تخدم الإرهاب

الخميس 07/ديسمبر/2017 - 11:51 ص
DEUTSCHE WELLE
 
دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى إطلاق انتفاضة جديدة ردا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني.

إضراب شامل
وساد الإضراب الشامل كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، تنديدًا بإعلان ترامب، وعم الإضراب الشامل في الأراضي الفلسطينية اليوم الخميس (7 ديسمبر 2017) وأغلقت المحال التجارية أبوابها، وأقفلت المدارس احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

مسيرات الطلاب
وكانت الفصائل الفلسطينية دعت مساء الأربعاء الماضي، إلى إضراب، وأصدرت وزارة التربية والتعليم بيانا دعت فيه إلى تعطيل الدراسة اليوم، وأن يشارك المعلمون والطلاب في مسيرات.

عدوان أمريكي
وأبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة، اليوم الخميس، على صدر صفحاتها الأولى إعلان الرئيس الأمريكي والدعوات إلى الإضراب، وعنونت صحيفة "الحياة الجديدة" التابعة للسلطة الفلسطينية صفحتها الأولى بعنوان مثير "عدوان أمريكي صارخ على العدل والتاريخ" مع صورة لمدينة القدس الآن، وقالت إذاعة صوت فلسطين إن الإضراب الشامل عمّ مختلف المدن الفلسطينية بما فيها مدينة القدس.

وعطلت وزارة التربية والتعليم الدراسة اليوم وحثت المعلمين والطلاب على المشاركة في التظاهرات في كافة أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة. وأعلنت الكنائس في بيت لحم بما فيها كنيسة المهد التاريخية للروم الأرثوذكس الحداد اليوم وقرع أجراسها عند الساعة الـ11 صباحا احتجاجا على خطوة ترامب.

وعبر عشرات الشباب عن غضبهم من خطوة ترامب بإشعال إطارات السيارات في مناطق مختلفة من قطاع غزة طوال ساعات الليلة الماضية وصباح اليوم.

إطلاق انتفاضة
ومن جانبه، أكد رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، أن عملية السلام "قبرت" للأبد بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال «هنية» في كلمة له في مدينة غزة، اليوم الخميس، إن القرار الأمريكي يعني نهاية مرحلة سياسية وبداية مرحلة سياسية جديدة، مطالبا بإعادة ترتيب المشهد الفلسطيني "أمام المشهد الحالي".

وأكد هنية أن "القدس الآن موحدة وستظل عاصمة فلسطين" وشدد على ضرورة الإسراع في خطوات المصالحة الفلسطينية، مؤكدا أهمية عقد لقاء فلسطيني جامع تشارك فيه كل القيادات.

ودعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إلى إطلاق انتفاضة جديدة ردا على قرار ترامب، وأشار هنية في كلمته إلى أن السياسة الحالية لا يمكن مواجهتها إلا بإطلاق شرارة انتفاضة متجددة، مضيفا: "نطالب وندعو بل ونعمل وسنعمل على إطلاق انتفاضة في وجه الاحتلال، لا توجد اليوم أنصاف حلول".

اعتراف مستفز
ومن جهته، أكد رئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد الله، أن الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل "مستفز".

وقال في كلمة ألقاها اليوم الخميس في غزة إن "الإجراءات الأمريكية بشأن القدس الآن مستنكرة ومرفوضة ومستفزة، وتقوّض كل الجهود المبذولة لإحياء المفاوضات وتؤجج الصراع... القدس تتعرض لمحاولة لاغتيال هويتها".

الوحدة الوطنية
واعتبر أن "الوحدة الوطنية وحدها هي صمام الأمان في هذه المرحلة"، كما اعتبر أن "إعادة غزة إلى الشرعية بمثابة حماية للقدس"، وشدد على ضرورة أن يكون الرد العملي على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هو "الإسراع في عودة اللحمة الوطنية"، وتعهد بأن تعمل حكومته على إيجاد " الحلول لكافة الموظفين" في غزة.

قرار عباس

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قد أعلن عقب خطاب ترامب، الأربعاء، أن خطوته هذه "تمثل إعلانا بانسحاب واشنطن من الدور الذي كانت تلعبه خلال العقود الماضية في رعاية عملية السلام"، مشددا على أن القدس ستظل "عاصمة دولة فلسطين الأبدية".

وحذر «عباس» من أن هذه الإجراءات "تصب في خدمة الجماعات المتطرفة التي تحاول تحويل الصراع في منطقتنا إلى حرب دينية تجر المنطقة التي تعيش أوضاعًا حرجة في أتون صراعات دولية وحروب لا تنتهي".

وكان ترامب أعلن في خطاب له من البيت الأبيض في واشنطن مساء أمس، الاعتراف بالقدس كعاصمة للكيان الصهيوني، كما وقع مرسوم نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس. وقوبل ذلك برفض فلسطيني ودولي شديد.

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل


أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات