X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 18 أغسطس 2018 م
«أرضك» تطرح أسهمها في البورصة خلال 2020 مرتضى منصور: «حرمت الأهلي من أحرف لاعب ورفعت ثمن الزمالكوية بالسعودية» حدائق الغربية جاهزة لاستقبال المواطنين في عيد الأضحى (فيديو) تعرف على برنامج حفلات الأهلي في عيد الأضحى تسكين ضحايا حريق الدقهلية في مدرسة وصرف 5 آلاف جنيه لكل أسرة روسيا توافق على استضافة 35 فردا ببعثة المنتخب الأوليمبي شباب الأهلي يتعادل مع منتخب الإسكندرية 1-1 استعدادا لدوري الجمهورية مدبولي يتلقى تقريرًا عن دور المستشفيات الجامعية في إنهاء قوائم الانتظار زيسكو يفوز على مبابان سوالوز 0/3 بدوري الأبطال (فيديو) وكيل تموين مطروح يتفقد المجمعات الاستهلاكية والمنافذ المخفضة (صور) رفض استئناف النيابة على إخلاء سبيل 9 متهمين بتنظيم الوايت نايتس قطاع الناشئين بالأهلي راحة أول أيام العيد أبرز 5 شواطئ يقبل عليها المصطافون خلال العيد في مطروح تموين الوادى: ضخ سلع تموينية بالأسواق وتأمين مستودعات البوتاجاز برلمانية تتقدم بطلب إحاطة لرئيس الوزراء عن غرق طفلين السويس مجموعة الأهلي.. «كمبالا سيتي» يفوز على «تاونشيب» بهدف (فيديو) «الهجان» يتفقد مدينة قنا الجديدة (صور) محمد أسامة ينتقل للمزاحمية السعودي ويتنازل عن مستحقاته للاتحاد 5 ملايين دولار تكلفة حرب طلاق أنجلينا جولي وبراد بيت


ads

ads
تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

4 أسباب لتوجيه حملات تنظيم الأسرة للمرأة.. مسئولية النساء عن إدارة المنزل.. قدرة السيدات على التحكم.. تشبع الرجال بالوعظ الديني.. وأستاذ اجتماع: المصريات أكثر وعيا بالتدبير ومصلحة البيت

الإثنين 02/أكتوبر/2017 - 01:08 م
4 أسباب لتوجيه حملات سارة وحيد
 
ظلت المرأة طيلة عقود الأكثر تضررا من أعراف الجهل فتارة كانت تتعرض للطلاق بسبب عدم الإنجاب رغم أن الرجل قد يكون لديه أسباب متعلقة بالعقم لم يكن الطب قد توصل إليها بعد، وتارة كانت تتهم بعدم إنجاب الذكور، وحتى الحملات الموجهة حديثا لتنظيم الأسرة لم ترحم المرأة فحملتها وحدها المسئولية كما لو كانت استندت إلى الأعراف التي طالما عانت منها المرأة قديما، فيما ظلت توعية الرجال بشأن تنظيم النسل خارج حسابات الموجهة لهذا الشأن

ومؤخرا انطلقت حملة وزارة الصحة تحت رعاية 5 وزارات تستهدف المرأة، منها تعليم الفتيات حرف يدوية وتوجيهها من خلال الجمعيات الأهلية، والمساعدة على عدم التسرب من التعليم.

رجال الدين للرجال
وعن أسباب قصر الحملات المشار إليها على المرأة دون الرجل، يقول الدكتور عمرو حسن، استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم بقصر العيني، إن الحملات لابد أن تكون موجهة لكلا الطرفين «الرجل والمرأة»، لكن الرجل يتلقى الرسالة من خلال رجال الدين في المساجد أو الكنائس.

اقرأ: أبوبكر الجندي أمام الرئيس: 104 ملايين نسمة تعداد المصريين بالداخل والخارج

وأضاف استشاري أمراض النساء، في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن وسائل الوصول للمرأة تكون من خلال المراكز الطبية فقط، لذلك تحرص الدولة على توجيه أكبر قدر من رسائل الوعي للمرأة لأنها عامل مهم في تنظيم الأسرة، والمسئولة عن إدارة المنزل.

ظلم المرأة
وفي نفس السياق يوضح محمد هاني استشاري الصحة النفسية، أن توجيه الرسائل للمرأة يأتي لكونها الأكثر تحكمًا في الأمر، وهي من تنظم ذلك من خلال وسائل منع الحمل، وهي من تتواصل مع الطبيب وبالتالي هي الركيزة الأساسية في عملية الإنجاب.

وأشار استشاري الصحة النفسية إلى أن الرجل لا يهتم كثيرا ويغفل تنظيم الأسرة، لأنه بالطبع لا يأخذ وسائل تنظيم عملية الإنجاب، وبالتالي العامل الكبير في هذه المسألة يقع على عاتق المرأة.


تابع: 4 مخاطر تواجه مصر مع وصول عدد السكان لـ122 مليون نسمة في 2030

وعي المرأة
ومن جانبه، أكد الدكتور جمال حماد، أستاذ علم الاجتماع، في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن المرأة لديها وعي بتشكيل الأسرة أكثر من الرجل، فالله سبحانه وتعالى أعطاها قدرة تدبير المنزل سواء من أطفال وإدارة اقتصادية، لذلك حملات تنظيم الأسرة تستهدف السيدة، لأنها من تتابع مع الطبيب فترات الحمل والأفضل بالنسبة لأسرتها وصحتها.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات