X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 13 ديسمبر 2018 م
أجيري ينصح لاعبي المنتخب المحترفين بعدم اللعب في مصر «العامة للاستثمار» تنظم تقديم الشركات لقوائمها المالية «الموسيقيين» تقبل اعتذار حسن إش إش وإعادته لجدول المعاشات «غرف السياحة» تخاطب الشركات لتقديم مستند سداد خطاب الضمان آخر تطورات مفاوضات الزمالك مع عمر خربين أسماء ضحايا حادث انقلاب سيارة أجرة بالوادي الجديد إحالة ١٢ مسئولا بمدينة الفيوم للمحاكمة التأديبية الاستثمار تقر ضوابط التصرف بحصص الشركاء في شركات المسئولية المحدودة «الرياضة» تمد مهلة توفيق أوضاع الاتحادات النوعية للهيئات الشبابية ماذا وراء «هجوم» رونالدو على ريـال مدريد؟ مران بدني مكثف لمعلول وأزارو في تدريبات الأهلي «بداية بدايتك» لـ«آمال ماهر» تحقق مليونا و500 ألف مشاهدة (فيديو) مؤمن زكريا يشارك في مران الغائبين عن مباراة جيما سامي قمصان يقود مران غائبي الأهلي عن مباراة جيما الإثيوبي ضبط 51 متهما بحوزتهم 15 كيلو مخدرات و14 قطعة سلاح بالجيزة ضبط طالب رشق قطار «الجيزة - الفيوم» بالحجارة وأصاب طفلتين «الصناعة» توقف التعامل مع شركتين بدبي وسويسرا لمدة 6 أشهر تفاصيل اجتماعات الدورة الـ62 للمجلس التنفيذي لهيئة الطاقة الذرية الشناوي وفتحي يواصلان التأهيل في مران الأهلي



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

4 أسباب لتوجيه حملات تنظيم الأسرة للمرأة.. مسئولية النساء عن إدارة المنزل.. قدرة السيدات على التحكم.. تشبع الرجال بالوعظ الديني.. وأستاذ اجتماع: المصريات أكثر وعيا بالتدبير ومصلحة البيت

الإثنين 02/أكتوبر/2017 - 01:08 م
4 أسباب لتوجيه حملات سارة وحيد
 
ظلت المرأة طيلة عقود الأكثر تضررا من أعراف الجهل فتارة كانت تتعرض للطلاق بسبب عدم الإنجاب رغم أن الرجل قد يكون لديه أسباب متعلقة بالعقم لم يكن الطب قد توصل إليها بعد، وتارة كانت تتهم بعدم إنجاب الذكور، وحتى الحملات الموجهة حديثا لتنظيم الأسرة لم ترحم المرأة فحملتها وحدها المسئولية كما لو كانت استندت إلى الأعراف التي طالما عانت منها المرأة قديما، فيما ظلت توعية الرجال بشأن تنظيم النسل خارج حسابات الموجهة لهذا الشأن

ومؤخرا انطلقت حملة وزارة الصحة تحت رعاية 5 وزارات تستهدف المرأة، منها تعليم الفتيات حرف يدوية وتوجيهها من خلال الجمعيات الأهلية، والمساعدة على عدم التسرب من التعليم.

رجال الدين للرجال
وعن أسباب قصر الحملات المشار إليها على المرأة دون الرجل، يقول الدكتور عمرو حسن، استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم بقصر العيني، إن الحملات لابد أن تكون موجهة لكلا الطرفين «الرجل والمرأة»، لكن الرجل يتلقى الرسالة من خلال رجال الدين في المساجد أو الكنائس.

اقرأ: أبوبكر الجندي أمام الرئيس: 104 ملايين نسمة تعداد المصريين بالداخل والخارج

وأضاف استشاري أمراض النساء، في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن وسائل الوصول للمرأة تكون من خلال المراكز الطبية فقط، لذلك تحرص الدولة على توجيه أكبر قدر من رسائل الوعي للمرأة لأنها عامل مهم في تنظيم الأسرة، والمسئولة عن إدارة المنزل.

ظلم المرأة
وفي نفس السياق يوضح محمد هاني استشاري الصحة النفسية، أن توجيه الرسائل للمرأة يأتي لكونها الأكثر تحكمًا في الأمر، وهي من تنظم ذلك من خلال وسائل منع الحمل، وهي من تتواصل مع الطبيب وبالتالي هي الركيزة الأساسية في عملية الإنجاب.

وأشار استشاري الصحة النفسية إلى أن الرجل لا يهتم كثيرا ويغفل تنظيم الأسرة، لأنه بالطبع لا يأخذ وسائل تنظيم عملية الإنجاب، وبالتالي العامل الكبير في هذه المسألة يقع على عاتق المرأة.


تابع: 4 مخاطر تواجه مصر مع وصول عدد السكان لـ122 مليون نسمة في 2030

وعي المرأة
ومن جانبه، أكد الدكتور جمال حماد، أستاذ علم الاجتماع، في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن المرأة لديها وعي بتشكيل الأسرة أكثر من الرجل، فالله سبحانه وتعالى أعطاها قدرة تدبير المنزل سواء من أطفال وإدارة اقتصادية، لذلك حملات تنظيم الأسرة تستهدف السيدة، لأنها من تتابع مع الطبيب فترات الحمل والأفضل بالنسبة لأسرتها وصحتها.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

loading...
تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات