رئيس التحرير
عصام كامل

"المركزى للمحاسبات" يكشف إهدار المال العام بجمعية أهلية بالمنوفية

هشام جنينه
هشام جنينه

كشف تقرير رقابى للجهاز المركزى بمحافظة المنوفية، عن مخالفات مالية جسيمة قامت بها إدارة جمعية التربية الإسلامية بمدينة شبين الكوم والمدارس التابعة لها.

وتبيّن من أعمال فحص لجنة المتابعة تحميل ميزانية المدارس الابتدائية والإعدادية التابعة للجمعية بمبالغ دون مبرر، نتيجة التعاقد مع مدرسين بالزيادة على المعدلات المقررة بالتعاقد مع 22 مدرسًا.
وبلغ إجمالى التكلفة التى تكبدتها الجمعية بشأن نفقاتهم من رواتب 138421 جنيهًا بخلاف ما تم صرفه بالمخالفة للقانون من حوافز ومكافآت دون وجه حق.
ورصد التقرير قيام إدارة المدارس بصرف مكافأة امتحان بالزيادة على الحد الأقصى المقرر للمعاونين وبعض المتعاقدين بمدارس الجمعية، بإجمالى 5736 جنيهًا.
وتبين عدم قيام المسئولين بالجمعية بإضافة ماكينة تصوير مستندات بإجمالى 7 آلاف جنيه إلى سجلات المدارس بالمخالفة لشروط التعاقد.
وأكد التقرير وجود حالة من التراخى، بعدم تحصيل المصروفات الدراسية بإجمالى مبلغ قدره 192 ألفًا و144 جنيهًا، مما أدى إلى حرمان المدارس من جانب من مواردها.
وكشف التقرير مخالفات عديدة شابت عملية توريد 150 كرسيًّا لمعامل الحاسب الآلى بمدارس الجمعية، وصرف مبالغ دون وجه حق للموجهين بالتربية والتعليم، وللقائمين على عملية تقييم المدرسين بالمدارس بإجمالى 1800 جنيه.
أوضح التقرير الصادر عن الجهاز المركزى للمحاسبات عدم قيام المدارس بخصم قيمة التأمينات الاجتماعية الواجبة على المبالغ المنصرفة كمكافآت امتحانات عن العام الدراسى 2010-2011، والتى بلغ ما أمكن حصره منها مبلغ 37247 جنيهًا.
وأشار التقرير إلى عدم حصول جمعية التربية الإسلامية بشبين الكوم على نسبة 15% من الإيرادات بالمخالفة للقرار الوزارى رقم 306 لسنة 1993، مما أسهم فى إهدار مبلغ مالى قدره 1461888 جنيهًا منذ 31 أغسطس 2011، حيث تقرر إحالة المسئولين عن تلك المخالفات إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيق.
الجريدة الرسمية