رئيس التحرير
عصام كامل

اجتماع لدول "5+5" فى الجزائر لمناقشة الوضع الأمنى بالساحل.. الاثنين القادم

وزير الداخلية الجزائرى
وزير الداخلية الجزائرى دحو ولد قابلية

يعقد وزراء داخلية دول مجموعة "5+5" اجتماعا بعد غدا الاثنين بالعاصمة الجزائرية من أجل مناقشة الوضع الأمنى فى الساحل، والتحديات التى تواجه الدول المغربية على وجه الخصوص.

وذكرت تقارير صحفية جزائرية اليوم السبت أن أعمال الاجتماع الذى يستمر يومين ويرأسه وزير الداخلية الجزائرى دحو ولد قابلية - ستتناول استعراض المخاطر التى تهدد الدول المتاخمة للساحل، خاصة فى ضوء التطورات الأخيرة التى تعرفها المنطقة منذ التدخل العسكرى الفرنسى فى شمال مالي.
وأوضحت أن هذه الدول تواجه عدة مخاطر وتدفع ضريبة هذا التدخل، بالنسبة لمحاولات اختراق الحدود بسبب الأسلحة المنتشرة فى المنطقة، فضلا عن نزوح الملايين نحو هذه الدول.
وأضافت التقارير أن الاجتماع سيناقش أيضا التحديات الأمنية الأخرى المرتبطة بمكافحة الإرهاب، مثل تأمين الحدود البرية بين دول المنطقة المغاربية وبينها وبين منطقة الساحل، فضلا عن الإتجار بالمخدرات وبالبشر وبالأسلحة.
يذكر أن مجموعة "5+5" تضم بلدان اتحاد المغرب العربى (الجزائر، وتونس، والمغرب، وليبيا، وموريتانيا)، و5 بلدان من الاتحاد الأوروبى (فرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، والبرتغال، ومالطا).
وتسعى المجموعة التى أنشئت سنة 1990 إلى تكثيف التشاور بين البلدان الأعضاء وتعزيز التعاون الإقليمى والحوار السياسي، وتحقيق التوافق بشأن المقاربات الممكنة للقضايا والإشكاليات ذات الاهتمام المشترك.
الجريدة الرسمية