رئيس التحرير
عصام كامل

مفوضية حقوق الإنسان تعترض على أحكام الإعدام فى الشرق الأوسط

روبرت كولفيل المتحدث
روبرت كولفيل المتحدث باسم المفوضة السامية

أعرب روبرت كولفيل المتحدث باسم المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة اليوم الجمعة عن القلق إزاء إعادة تطبيق عقوبة الإعدام فى عدد من بلدان الشرق الأوسط وآسيا.


وقال كولفيل، إنه وعلى الرغم من الاتجاه العالمى إلى إلغاء عقوبة الإعدام فإن الكويت قامت فى وقت سابق من هذا الأسبوع باعدام ثلاثة رجال وذلك للمرة الأولى التى تنفذ احكام الاعدام فى الكويت منذ عام 2007 بينما لايزال هناك 40 محتجزا هناك على ذمة احكام بالاعدام.

وأضاف ان هناك دول فى الشرق الاوسط تنفذ بانتظام احكام الاعدام مثل السعودية واليمن والعراق، موضحا ان المفوضية تشعر بقلق كبير بشكل خاص من استمرار ارتفاع معدل تنفيذ عقوبة الاعدام فى العراق، مشيرا إلى أن العدد قل هذا العام إلى حوالى 12 حالة، بينما ينتظر المئات هناك تنفيذ الحكم.

ودعا كولفيل جميع الحكومات المعنية إلى اتخاذ التدابير اللازمة لوقف جميع احكام الاعدام، مشيرا إلى أن المفوضية ليست على علم باية عمليات للاعدام فى أفريقيا جرت هذا العام، بالرغم من وجود حالات جرت فى العام الماضى بما فى ذلك فى جنوب السودان والسودان وبوتسوانا وجامبيا.

وفى حين لم تنفذ اية عمليات اعدام فى أوروبا أو الأمريكتين باستثناء الولايات المتحدة وروسيا البيضاء، فان كولفيل شدد على ان المفوضية لاتزال لديها تحفظات جدية حول نظام العدالة الجنائية فى العراق.
الجريدة الرسمية