رئيس التحرير
عصام كامل

الهيئة العامة للكتاب تحتفل بالروائى بهاء طاهر.. الثلاثاء القادم

الروائى الكبير بهاء
الروائى الكبير بهاء طاهر

تنظم الهيئة العامة للكتاب فى السابعة من مساء الثلاثاء القادم، احتفالية بالكاتب الروائى الكبير بهاء طاهر، ومناقشة كتابه "بهاء طاهر ناقدا مسرحيا"، الصادر عن الهيئة.


ويضم الكتاب المقالات والدراسات التى كتبها والحوارات التى أجراها طاهر فى الستينيات، والكتاب يكشف عن جوانب مجهولة فى مسيرته ويتحدث الكاتب الكبير عن تجربته فى هذا المجال وعن المسرح فى الستينيات.

يشارك فى الاحتفالية المخرج المسرحى عصام السيد، والناقدة عبلة الروينى، والناقد محمد الروبى، وآخرون، ويدير اللقاء الشاعر والناقد شعبان يوسف.

والروائى الكبير بهاء طاهر من مواليد محافظة الجيزة فى 13 يناير عام 1935، وحصل على ليسانس الآداب فى التاريخ عام 1956، من جامعة القاهرة، ودبلوم الدراسات العليا فى الإعلام شعبة إذاعة وتليفزيون سنة 1973.

وعمل مترجما فى الهيئة العامة للاستعلامات بين عامى 1956 و1957، وعمل مخرجا للدراما، ومذيعا فى إذاعة البرنامج الثانى الذى كان من مؤسسيه حتى عام 1975 حيث منع من الكتابة.

وبعد منعه من الكتابة ترك مصر وسافر فى إفريقيا وآسيا، حيث عمل مترجما، وعاش فى جنيف بين عامى 1981 و1995، وعمل مترجما فى الأمم المتحدة، وعاد بعدها إلى مصر.

ومن ضمن أعماله، "الخطوبة" مجموعة قصصية صدرت عام 1972، و"بالأمس حلمت بك" مجموعة قصصية عام 1984، و"أنا الملك جئت" مجموعة قصصية، و"شرق النخيل" رواية 1985، و"قالت ضحى" رواية 1985، و"ذهبت إلى شلال" مجموعة قصصية، و"خالتى صفية والدير"، رواية تم تحويلها إلى مسلسل تليفزيونى، و"الحب فى المنفى" رواية 1995، و"نقطة النور"، و"واحة الغروب" رواية.
الجريدة الرسمية