رئيس التحرير
عصام كامل

صدر حديثًا.. الشاعر محمد حلمى الريشة "تدريب البياض على الخيانة"

فيتو

صدر للشاعر والناقد المغربى الدكتور أحمد الدمناتى كتاب "محمد حلمى الريشة.. تدريب البياض على الخيانة.. حوار ومختارات شعرية"، قبل أيام، عن "منشورات وزارة الثقافة" فى المغرب.


كتب "الدمناتى" فى تقديمه للحوار المطول معه، والذى جاء تحت عنوان "حياتى الشعر وأعلى درجات التجلى الشعرى أن تكون المرأة/ الأنثى هى القصيدة"، ويقول: "يقود هذا الحوار اللغة إلى سفر شيق يهب خصوبته للمتلقى بوصفه شهادة حسن النية فى مصاحبة القصيدة لأسرارها الخبيئة بطيبوبة نادرة، كما تحكمه الساعة فى طرح قضايا إبداعية وجمالية وتخيّلية متعلقة بالإبداع والترجمة، وزمن الكتابة، والذكريات العتيقة، مع طفولة أول قصيدة طرية فى بهو الذاكرة محكومة بدهشة الحنين والفرح الصغير الذى يتساقط من فردوس الغبطة مبتهجًا بمحبته الأنيقة".

يذكر أن للشاعر والباحث والمترجم العربى الفلسطينى "محمد حلمى الريشة" العديد من الكتب فى مجالات الترجمة الشعرية، والأبحاث الأدبية، والأنطولوجيات، والكتابات الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن الشاعر والناقد المغربى "أحمد الدمناتى" كانت صدرت له مجموعات شعرية هى: "أحبك بجنون البحر" (1996)، و"امرأة تلبس البحر" (2005)، و"العزلة غيّرت عناوينها باكرًا" (2011)؛ والذى صدرت له ترجمة بالفرنسية عن دار "إيديليفر" بباريس، فرنسا (2012)، و"طفل مكفن بالقصيدة" (2013)، كما أن له كتاب "مكائد اللغة.. قراءات فى الشعر المغربى المعاصر" (2013).
الجريدة الرسمية