رئيس التحرير
عصام كامل

"أسانج" يتهم "اليمين الأمريكي" بمنع تسليم 50 مليون دولار تبرعات لـ"ويكيليكس"

فيتو

اتهم "جوليان أسانج" مؤسس موقع "ويكيليكس" -المخصص لتسريب المعلومات السرية- سياسيي اليمين الأمريكي بممارسة الضغط على منظومات الدفع الإلكتروني في أوروبا لمنع تسليم التبرعات لـ"ويكيليكس". وقال "أسانج" للصحفيين في سفارة الإكوادور بلندن -حيث يختبئ من القضاء البريطاني الذي ينوي تسليمه إلى السويد- أنه تم حجب نحو 50 مليون من التبرعات منحت لـ"ويكيليكس".

وقال أسانج أن الحصار الذي فرضته شركات "Visa"، و"Mastercard"، و"American Express" على "ويكيليكس" أدى إلى تقليص التبرعات التي يحصل عليها الموقع بـ95 %، وأوضح "أسانج" للصحفيين أن المفوضية الأوروبية رفضت يوم الثلاثاء مواصلة النظر في شكوى قدمها الموقع ضد الفروع الأوروبية للشركات الثلاث التي قررت وقف تسليم الأموال لـ"ويكيليكس" في ديسمبر عام 2010، بعد أن نشر الموقع آلاف الوثائق السرية التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية.

وأضاف "أسانج" الذي لجأ في يونيو الماضي إلى سفارة الإكوادور بعد أن قرر القضاء الأمريكي تسليمه للسويد، حيث يواجه تهم الاغتصاب والتحرش الجنسي: إن شركة "Mastercard" اعترفت بأن ممثليها التقوا مع رئيسي لجنتي الأمن القومي في مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين، وذلك قبل اتخاذ القرار بمقاطعة "ويكيليكس".

الجريدة الرسمية