X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 19 مارس 2019 م
تكريم محمد صبحي وسميرة عبد العزيز وإلهام شاهين بدار الأوبرا (صور) برج العرب الجديدة يفوز على ساحة النصر ويصعد لدوري الترقي بوجه بحري أول ظهور لابني الفنانة إيناس عز الدين (صور) تعرف على إجراءات «تكويد» المزارع.. والمحاصيل الزراعية الحاصلة عليها «الراهبين» يفوز بالمركز الأول في دوري مراكز الشباب بالغربية (فيديو وصور) «المصرية للتضامن» تدعو إلى تغيير ثقافة المصريين تجاه الأفارقة الحاجة زوزو.. الأم المثالية بكفر الشيخ: 27 سنة أرملة ووهبت حياتي لأولادي إنقاذ فتاة حاولت الانتحار بإلقاء نفسها ببحر شبين الكوم لإجبارها على الزواج الأم المثالية بالإسكندرية.. أصيبت بـ7 أمراض وتحملت المسئولية 30 عاما حصول 7 طلاب بكفر الشيخ على مراكز متقدمة في معرض «ايسف» (صور) مي فاروق: عدوية نجم الأغنية الشعبية وأستمع للمهرجانات الجمعية الفلكية بجدة: بدء الاعتدال الربيعي فلكيا الخميس المقبل جريشة: لهذه الأسباب تم تعييني حكم فيديو في مونديال الشباب تفاصيل جلسة رئيس الزمالك مع اللاعبين منتخب هولندا يصل إسبانيا استعدادا لمواجهة منتخبنا الأوليمبي (صور) المدن الجديدة موضوع لما جبريل في «هنا العاصمة» غدًا التحديات الثلاثة أمام الأحزاب السياسية خلال المرحلة المقبلة نشوب حريق داخل مستشفى في الدقهلية استقرار عوائد سندات الخزانة أجل 5 و10 سنوات



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

بالصور.. شوقي علام: إنشاء أمانة لدور الإفتاء في العالم عودة لريادة مصر

الأربعاء 16/ديسمبر/2015 - 12:30 م
محمود مصطفى
 
أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس المجلس الأعلى للإفتاء في العالم، أن إنشاء الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم يمثل عودة لريادة مصر وإجماعا عالميًا للدور الكبير الذي تقوم به دار الإفتاء المصرية في الداخل والخارج، في تقديم خطاب رصين متصل بالأصل ومرتبط بالعصر.

جاء ذلك في تصريحات صحفية صباح اليوم الأربعاء، عقب إقرار اللائحة التنفيذية المنظمة لعمل الأمانة بإجماع الأعضاء.

وكان الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عقد اجتماعًا مغلقًا مع 25 مفتيًا من مختلف أنحاء العالم؛ لمناقشة وإقرار اللائحة التنفيذية للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، التي جاء إنشاؤها كأول تنفيذ لتوصيات المؤتمر العالمي للإفتاء الذي عقدته الدار في أغسطس الماضي.

وصرح مفتي الجمهورية، بأنه بناءً على ما تم الاتفاق عليه من المجتمعين من أهل الفتوى من مختلف دول العالم، تقرر تأسيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم.

وأضاف أن اللائحة تضم كذلك مهام المجلس الأعلى للأمانة، ومهمته وضع السياسات والإستراتيجيات العامة، واعتماد خطط العمل، والإشراف على تحقيق أهداف الأمانة، على أن يتولى إدارة الأمانة العامة لدور الإفتاء أمين عام لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد، ويُعين بقرار من فضيلة مفتي الديار المصرية بعد العرض على المجلس الأعلى للأمانة.

وقال المفتي: إن اللائحة التي تم إقرارها بإجماع أهل الفتوى حددت المهام التي تسعى الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء إلى تحقيقها، وجاء على رأسها: التنسيق بين دور الإفتاء لبناء منظومة إفتائية وسطية علمية منهجية، تعمل على بناء إستراتيجيات مشتركة بين دور وهيئات الإفتاء الأعضاء لطرح خطاب إفتائي علمي متصل بالأصل ومرتبط بالعصر؛ لمواجهة التطرف في الفتوى.

وأوضح أنها تهدف كذلك إلى التبادل المستمر للخبرات بين دور وهيئات الإفتاء أعضاء الأمانة، وتقديم الاستشارات الإفتائية لمؤسسات الإفتاء حول العالم، وأيضًا تقديم الدعم العلمي للدول والأقليات الإسلامية لإنشاء دور إفتاء محلية في هذه الدول.

وأشار إلى أنه ضمن مهام الأمانة أيضًا، وضع معايير لوظيفة الإفتاء وكيفية إصدار الفتاوى، ما يسهم في ضبط الإفتاء، وتعزيز التعاون المثمر بين دور وهيئات الإفتاء في العالم بالوسائل الممكنة، وبناء الكفاءات الإفتائية وتأهيلهم من خلال تراكم الخبرات المتنوعة للدول الأعضاء.

وحول انضمام أعضاء جدد إلى الأمانة، أكد مفتي الجمهورية أن اللائحة أتاحت ذلك ونصَّت على أحقية كل دار أو هيئة إفتائية أو بحثية طلب الانضمام إلى الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء، ويصدر قرار الانضمام من رئيس المجلس الأعلى للأمانة بعد موافقة أغلبية أعضائه، كما يحق للأقليات المسلمة أن تطلب الانضمام بعضو أو أكثر من الحاصلين على تأهيل علمي مناسب يقبله المجلس الأعلى للأمانة وفق ضوابط محددة.

ولفت المفتي، إلى أن المجلس الأعلى للأمانة سيجتمع مرة واحدة كل عام، ويجوز دعوة المجلس للانعقاد كلما دعا الأمر إلى ذلك، أو بطلب خطي مقدم من ثلث الأعضاء لرئيس المجلس، على أن يكون الاجتماع صحيحًا بحضور الأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس.
بالصور.. شوقي علام: إنشاء أمانة لدور الإفتاء في العالم عودة لريادة مصر
بالصور.. شوقي علام: إنشاء أمانة لدور الإفتاء في العالم عودة لريادة مصر
بالصور.. شوقي علام: إنشاء أمانة لدور الإفتاء في العالم عودة لريادة مصر
بالصور.. شوقي علام: إنشاء أمانة لدور الإفتاء في العالم عودة لريادة مصر
بالصور.. شوقي علام: إنشاء أمانة لدور الإفتاء في العالم عودة لريادة مصر
بالصور.. شوقي علام: إنشاء أمانة لدور الإفتاء في العالم عودة لريادة مصر

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات