رئيس التحرير
عصام كامل

لبنان تسعى لإعداد قانون انتخابي جديد يراعي تمثيل الجميع

علم دولة لبنان
علم دولة لبنان

جدد مار بشارة بطرس, البطريرك المارونى,  موقفه من قانون الانتخابات النيابية فى لبنان برفضه القانون الحالى، داعيا إلى اعداد قانون يتم من خلاله التمثيل الصحيح للجميع كي يشعر المواطن انه ينتخب نائبا عنه كي يستطيع ان يسأله ويحاسبه.

وقال - خلال توجهه صباح اليوم الأحد إلى المجر ثم إلى روما فى زيارة تستغرق شهرا: "إن كل اللبنانيين لا يريدون قانون الستين الحالى الذى أوصلنا الى ما نحن عليه الآن، وانه اذا كنا فعلا نريد ان نعيش الشراكة الحقيقية والتنوع في الوحدة وان نعيش اخلاصنا للميثاق الوطني اللبناني في العيش معا من خلال الاحترام المتبادل وألا يكون احدنا تحت الضغط يجب ألا يعود قانون الستين".

ويجرى البطريرك محادثات رسمية تلبية لدعوة الحكومة المجرية ورئيس أساقفة بودابيست الكردينال بيتر اردو، يلتقي خلالها كبار المسئولين وفي طليعتهم رئيس الحكومة فيكتور اوربان، رئيس المجلس النيابي لازلو كوفر، ونائب رئيس الحكومة وزير الشئون الدينية والانتشار المجري زولت سيمجن، كما سيحل ضيف شرف على جلسة افتتاح دورة البرلمان المجري.  ويتضمن برنامج الزيارة أيضا لقاء مع وزير الخارجية والسلك الدبلوماسي، كما يقيم مجلس السفراء العرب استقبالا على شرفه. هذا وسيلتقي الراعي ابناء الجالية اللبنانية بدعوة من سفير لبنان في بودابيست شربل اسطفان.

وخلال الزيارة تسلم الجامعة الكاثوليكية في بودابيست، إلى الراعي، دكتوراه فخرية في علوم التواصل والتكنولوجيا، بعد ان يلقي محاضرة بعنوان "الإرشاد الرسولي وأوضاع المسيحيين في الشرق الأوسط".

ويتوجه الراعي الى روما للمشاركة في اعمال سينودس الاساقفة برئاسة البابا بنديكت السادس عشر حول موضوع "التبشير الجديد بالإنجيل"، التي تستمر حتى نهاية شهر أكتوبر المقبل.

 

الجريدة الرسمية