رئيس التحرير
عصام كامل

"نهوض المرأة" تنظّم مائدة مستديرة حول ظاهرة التحرش

جانب من مؤتمر سابق
جانب من مؤتمر سابق لجمعية نهوض وتنمية المرأة

تقيم جمعية نهوض وتنمية المرأة مائدة مستديرة بعنوان "لا.. أرفض التحرش"، لمناقشة هذه الظاهرة مع كل القوى المجتمعية والوقوف على أهم القرارات التى تمكّن المجتمع ككل من التصدى لها، وذلك يوم الأحد 31 مارس الحالى فى فندق سفير بالدقى.


وأكدت الدكتورة إيمان بيبرس رئيسة الجمعية، أن الجمعية قامت برصد ظاهرة التحرش الجنسى التى تتعرّض لها النساء فى مصر وتوغّلها فى المجتمع بما يشكّل آفة خطيرة، تهدّد أمن وسلامة المجتمع المصرى ككل لا المرأة فقط.

وأشارت بيبرس إلى أن المائدة تجىء فى إطار وجود هذه الظاهرة عقب أحداث التحرّش والتعدّى الجسدى السافر التى مارستها مجموعات منظّمة ضد المتظاهرات فى ميدان التحرير، وفى إطار ما يحدث فى المجتمع المصرى من تراجع وتدنّى لمستوى الأخلاق وانتشار ظواهر جديدة نسبيًّا على مجتمعنا.

وأوضحت بيبرس أن الجمعية تعمل دائمًا على أرض الواقع، وتتعامل مع كل أبناء المجتمع المصرى، مما دفعها إلى دراسة هذه الظاهرة، استشعارا لدور الجمعية تجاه المرأة والفتاة المصرية.

وأضافت بيبرس أن الجمعية تصبو إلى تحقيق مجموعة من الأهداف من هذه المائدة، أهمها عرض دراسة عن التحرش الجنسى، قامت بها الجمعية، وأهم ما يميز هذه الدراسة أن الجمعية أجرتها على عينة من النساء والفتيات المهمشات اللاتى يقطنّ فى بعض المناطق العشوائية فى مدينة السلام والبراجيل وغمرة وعين شمس وقرية شبرامنت وإمبابة وعزبة خير الله وكوم غراب وشبين القناطر ومنشية ناصر والجيارة ومصر القديمة والدويقة.

كما تهدف المائدة إلى عرض آراء كل القوى الوطنية فى هذه الظاهرة وطرق التصدى لها، حيث سيكون معنا متحدثون يتناولون الظاهرة من كل زواياها النفسية، الاجتماعية والدينية والتنموية.

وتستعرض المائدة الدور الذى يجب أن يؤديه الإعلام والفن فى التصدى لهذه الظاهرة، مع ملاحظة أن هناك عديدًا من الأعمال السينمائية التى تشجّع هذه الظاهرة، وتعمل على انتشارها بشكل أكبر بين الشباب، مما يستلزم إعادة النظر فى دور الإعلام والفن فى حماية المجتمع.

وسيشارك فى المائدة عدد من الحركات النسائية التى تعمل من أجل مواجهة التحرش، حيث تقدّم تصوراتها حول هذه الظاهرة والتجارب التى تم تجميعها على أرض الواقع، من فتيات تعرّضن للتحرش، وكيف أثّر ذلك سلبًا على حياتهن.

وستقدم المائدة فى ختام أعمالها توصياتها إلى صانع القرار، لتصل إليه وجهات النظر المختلفة حول هذه الظاهرة وآراء ومقترحات المشاركين.
الجريدة الرسمية