رئيس التحرير
عصام كامل

افتتاح مقبرة توت عنخ آمون للجمهور

مقبرة توت عنخ آمون
مقبرة توت عنخ آمون

فى مثل هذا اليوم ٦ مارس من عام ١٩٢٤ افتتحت فى مشهد تاريخى مقبرة توت عنخ آمون للجمهور، وكان تم اكتشافها قبل شهور فيما وصف بأنه أعظم اكتشاف أثرى فى القرن العشرين، فقد ظلت هذه المقبرة بما تحويه من كنوز فريدة مدفونة تحت رمال البر الغربى لمدينة الأقصر لأكثر من ثلاثة آلاف عام دون أن يكتشفها أحد.


تولى توت عنخ آمون حكم مصر حوالى سنة ١٣٥٠ قبل الميلاد وكان عمره نحو اثنى عشر عامًا، ومات دون العشرين فى مدينة الأقصر التى كانت تسمى «طيبة»، ودفن فى منطقة وادى الملوك، وكان قبره مغمورا لذا نجا من عبث لصوص المقابر وعصابات تهريب الآثار للخارج التى نهبت جميع المقابر بوادى الملوك.

وبرغم أن مقبرة توت عنخ آمون تعد أصغر مقبرة من مقابر الوادى إلا أن أهميتها ترجع إلى ما عثر فيها من كنوز وأثاث جنائزى رائع أدهش العالم أجمع ومن بينه أشهر التحف الفنية الذهبية وهى قناع توت عنخ آمون.

وعرضت تحف هذه المقبرة فى المتحف المصرى بالقاهرة منذ سنة ١٩٣١، فكانت هذه التحف الرائعة من أهم معروضات هذا المتحف الكائن بميدان التحرير. وفى السنوات الأخيرة أخذت آثار توت عنخ آمون تطوفى فى كثير من عواصم العالم فى أمريكا وأوروبا واليابان فنالت إقبالا منقطع النظير.

الجريدة الرسمية