رئيس التحرير
عصام كامل

أخصائى أسنان: احذروا حشو الأسنان الأسود

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعتبر الحشو علاجا فعالا لتسوس الأسنان، إلا أنه ينبغى التعرف على الحشو الأمثل والأفضل لسلامة وصحة الأسنان.

يقول الدكتور نور الدين مصطفى أخصائى تجميل الأسنان والتركيبات الثابتة، إنه لا يعلم البعض منا أن حشو الأسنان الأسود أو حشوة “الاملجم” من أكثر أنواع الحشوات التي تضر بصحة الإنسان، حيث أن هذا الحشو يحتوى على معدن الزئبق، والزئبق بدوره يسبب ضعفا عاما، كالتهاب في الأعصاب وغثيان ونوبات وصرع وعقم.


ويؤكد الدكتور نور الدين مصطفى، أن أكثر من نسبة 95% من “التسمم بالزئبق” ينتج من تلك الحشوة “السوداء” التي كانت تستخدم قديما وتعيش لسنوات بالفم.
ويضيف الدكتور نور الدين، أن أمريكا قامت بحملة لإزالة 2 مليار حشو زئبقي من فم المواطنين هناك، إدراكا لخطورة وأهمية إزالته مع تعويضهم بحشوات تجميلية من أنواع أخرى أكثر سلامة وأمنا على صحتهم.

وينصح الدكتور نور الدين، بأنه ينبغى على كل من قام بحشو أسنانه بهذا النوع من الحشوات أن يقوم فورا بإزالته تجنبا لمضاعفاته الخطيرة.

وعن أهم أنواع الحشوات الآمنة، يشير الدكتور نورالدين مصطفى، أن هناك مادتين تقومان بتعويض الأسنان وكأنهما جزءا منها بنفس القوة واللون "Composite & glass enamel" وهما من الحشوات التجميلية، بالإضافة إلى أن تلك الحشوات التجميلية نقوم باستخدامها في ملء الفراغات التي توجد ما بين الأسنان بسبب عامل مطابقتهم لقوة ولون الأسنان، وتتميز تلك الحشوات بأنها سريعة وفورية فهى تصنع وتركب للمريض بنفس اليوم بالإضافة أنها تظهر وجود تسوس بالأسنان على عكس الحشوات الأخرى السوداء التي لا تبرز وجود التسوس مما يؤدى إلى تفاقمه.

الجريدة الرسمية