رئيس التحرير
عصام كامل

إلغاء «الحماية البريطانية» على مصر

إلغاء الحماية البريطانية
إلغاء الحماية البريطانية على مصر

فى 28 فبراير من عام 1922 أصدرت إنجلترا تصريحًا شهيرًا عرف «بتصريح 28 فبراير» يقضى بإلغاء «الحماية البريطانية» على مصر وإعلان استقلالها.

كانت إنجلترا قد أعلنت «الحماية» على مصر فى ديسمبر 1914 عقب نشوب الحرب العالمية الأولى بين إنجلترا وروسيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية من جهة، وإيطاليا وألمانيا والنمسا والمجر والدولة العثمانية من جهة أخرى.

ولما كانت إنجلترا تحتل مصر منذ سنة 1882 - قبل نحو 32 عامًا من قيام الحرب - فقد انتهزت إنجلترا الفرصة لفصل مصر عن الدولة العثمانية، إذ كانت مصر لا تزال تعد جزءًا من الدولة العثمانية، فأعلنت إنجلترا الحماية البريطانية على مصر وعزلت الخديوى عباس الثانى وعينت مكانه عمه الأمير «حسين كامل» الذى عرف باسم «السلطان حسين كامل».
وبعد انتصار إنجلترا وفرنسا فى الحرب العالمية الأولى تم اقتسام البلاد العربية حيث سيطرت إنجلترا على مصر والعراق وفلسطين.
بينما سيطرت فرنسا على سوريا ولبنان، وتزعم سعد زغلول ثورة الشعب المصرى ضد المستعمر سنة 1919 التى كان من نتائجها الإيجابية أن رضخ الإنجليز لمطالب الشعب بإعلان استقلال مصر الذى تضمنه تصريح 28 فبراير سنة 1922 وإن كان هذا الاستقلال محاطا بأربعة تحفظات:
1- أن تكون مصر فى خدمة المواصلات البريطانية.
2- أن تقوم بريطانيا بحماية الأجانب والأقليات.
3- أن تتولى بريطانيا الدفاع عن مصر حتى يستمر الاحتلال البريطانى للبلاد.
4- إبعاد مصر عن السودان.

لكن هذا التصريح وإعلان الاستقلال المشروط كان خطوة هامة واعترافًا من المستعمر ببداية زوال صفة الحماية والاحتلال الذى لم تتخلص منه مصر نهائيًّا إلا بعد ذلك بنحو ثلاثين عامًا.
الجريدة الرسمية