رئيس التحرير
عصام كامل

العجوز الشرير..عاش حياته وحيداً

الفنان زكى رستم
الفنان زكى رستم

نجح ابن الباشوات وابن الطبقة الأرستقراطية زكى رستم فى أن يخرج نيران الشر من جوفه، وأدى طوال حياته دور الشرير كأروع ما يكون، ووصفته مجلة بارى ماتش الفرنسية بأنه من أحسن عشرة ممثلين فى العالم لإجادته دور المسكين والشرير معاً.


ولد الفنان زكى رستم عام ١٩٠٣ ونشأ فى قصر جده اللواء محمود باشا قائد الجيش ووالده من ملاك الأراضى وصديقاً لمصطفى كامل ومحمد فريد حيث حى النخبة بالحلمية.

باعدت نشأته بينه وبين نجوم الفن وأبطاله فعاش حياته بلا زواج وحيداً منعزلاً، إذ صنع انتماؤه إلى الطبقة الأرستقراطية حاجزًا بينه وبين الوسط الفنى فوضع مسافة طوال حياته بينه وبين زملائه الفنانين يتعامل معهم بحساب دون أن ينزلق إلى تركيبة هذا الوسط الذى كانت تسيطر عليه روح الفوضى ونتيجة لذلك عاش شخصًا غير مرغوب فيه من طبقته التى نظرت إليه على أنه مشخصاتى فى وقت كانت المحاكم لا تقبل شهادة العاملين بمهنة التمثيل باعتبارها مهنة غير محترفة كل ذلك كان مبرراً كافياً لكى يعيش زكى رستم حياته منعزلاً وبلا زواج سوى خادم عجوز يقوم على خدمته وكلب وولف يرافقه.

أحب منذ صغره مشاهدة المسرحيات حيث كان والده يصحبه معه إليها.. ومن المسرحيات التى أثرت فى نفسه «أوديت ملكا» التى كان يقوم ببطولتها جورج أبيض.. أيضًا كان زكى رستم هادياً لرياضة رفع الأثقال وهو فى مرحلة البكالوريا حدث وأن قام بدور رياضى فى أحد مسرحيات فرق الهواة ضمه إلى فرقته المسرحية عام ١٩٢٤ انتقل بعدها للعمل فى فرقة رمسيس مع يوسف وهبى وحسين رياض وأحمد علام ثم فرقة فاطمة رشدى وعزيز عيد فى مسرحيتى مجنون ليلى ومصرع كليوباترا، وحين أسست الدولة الفرقة القومية كان رستم أول نجومها.

اختاره المخرج السينمائى محمد كريم لبطولة فيلم «زينب» من إنتاج يوسف وهبى ثم فيلم «الوردة البيضاء» أول أفلام عبدالوهاب ليستمر فى السينما حتى وصل عدد أفلامه ١٩٨ فيلمًا على مدى ٣٥ عاماً أشهرها نهر الحب وبائعة الخبر والفتوة وصراع فى الوادي، والحرام وأين عمري.

حصل على وسام الفنون من عبدالناصر عام ١٩٦٢ ثم توفى فى ١٦ فبراير1972.

الجريدة الرسمية