رئيس التحرير
عصام كامل

مكتشف كورونا بالسعودية: 6 أنواع لفيروسات "كورونا" تصيب الإنسان



قال الدكتور على محمد زكى، أستاذ الميكرو بيولوجى بكلية طب جامعة عين شمس، مكتشف فيروس كورونا في السعودية أثناء عمله بأحد المستشفيات: "إن فيروس كورونا هو ذاته مجموعة فيروسات السارس الذي ظهر في الصين وتسبب حينها في قتل 800 مواطن، وأصاب 8000 في الصين"، مشيرًا إلى أن منظمة الصحة العالمية حينها استعانت بـ11 معملًا على مستوى العالم، ومركز مكافحة العدوى في الولايات المتحدة الأمريكية؛ للتعرف على الفيروس، واستمرت مراكز مكافحة العدوى 6 أشهر للتعرف على الفيروس. 


وأوضح، خلال كلمته بالندوة التي تعقدها النقابة العامة للأطباء بدار الحكمة، أن "كلا الفيروسين "سارس، وكورونا" جاءا من الخفافيش". 
وأشار إلى أن دول العالم بدأت تدرك مخاطر فيروسات كورونا في 2003، لافتًا إلى وجود 6 فيروسات من كورونا تصيب الإنسان، منهم كورونا وسارس. 
وأوضح أنه عند اكتشافه الفيروس في 2012 بالسعودية، كان مريض يبلغ من العمر 60 سنة وجاء إلى المستشفي في اليوم السابع من تاريخ المرض مصابًا بسعال وارتفاع درجة الحرارة. 
ولفت إلى أنه حسب القانون السعودي أي مريض يصاب بالتهاب رئوى يجب إرسال عينات منه إلى وزارة الصحة السعودية. 
وأشار إلى أنه تم التعرف على الفيروس من خلال بلغم المريض وليس الدم، لافتا إلى أن العينات التي تؤخذ من المريض من البلغم أو مسحات من القصبة الهوائية، موضحًا أن الفيروس يتكاثر في الجزء السفلي من الجهاز التنفسي. 
وأوضح أن الحامض النووى لفيروسات كورونا من rna يغير من نفسه أثناء تكاثرها وإحداث طفرات في الفيروس تنعكس على قدرته على إحداث مرض.
وأوضح أن أصل الفيروسات جاء من الخفافيش، ومنها انتقل إلى الجمال، مشيرًا إلى احتمالية نقل الفيروسات من الفئران إلى الجمال والإنسان، كما ينقل الخفاش فيروساته إلى الفواكه، وإذا أكل منها الإنسان يتم إصابته.
الجريدة الرسمية