رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"الضيافة الجوية": الدورات المؤهلة لوظيفة مضيف الطيران

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يحتاج أي عمل كان طبيعة عمله إلى كوادر بشرية تكون مؤهلة لذلك العمل من خلال الدورات التدريبية، وينطبق هذا الأمر على مهنة الضيافة الجوية بشركات الطيران.


وتلجأ شركات الطيران إلى تدريب مضيفيها على أساسيات التعامل مع المخاطر على متن الطائرة إن حدثت، حيث تقوم بتدريب تشبيهي لمضيفيها في مراكز تدريبية معتمدة لدى سلطة الطيران المدني.

ومن هذه الدورات:
دورات على الطائرات العاملة في شركة الطيران: حيث يتعرف المضيف على الطائرات التي تملكها الشركة والأجهزة والأدوات الموجودة في كل طائرة على حدا وكيفية التعامل معها في حالة الطوارئ، ومن هذه الدورات يحصل المضيف على رخص تؤهله للعمل على تلك الطائرات.

الإسعافات الأولية

ويتعرف المضيف على الحالات المرضية التي يمكن أن يواجهها مع المسافرين وكيفية التعامل معها مثل: جلطات القلب والدماغ والنوبات والتوليد ووالكسور والأنزفة بأنواعها وغيرها الكثير.

دورة المواد الخطرة

يتعرف المضيف فيها على المواد المحظورة والسامة التي يمكن للمخربين دسها في الطائرة وكيفية التعامل معها.

تفاصيل جلسة جمارك مطار القاهرة لبيع 51 سيارة في مزاد علني.. 

دورة أمن الطائرة وركابها
يتدرب فيها المضيف على طرق التعامل مع الأشخاص المخربين أو الذين من الممكن أن يعكّروا مسار الرحلة كالأشخاص الذين يكونون تحت تأثير الكحول والعقاقير المخدرة أو المبعدون عن البلد وغيرهم.

دورة إدارة علاقات العملاء:
دورة معنية بتعليم أساليب التعامل مع الأشخاص سواء كانوا مسافرين أو زملاء عمل أو غيرهم على اختلاف أطباعهم وتعاليمهم وعاداتهم.

وبسبب طبيعة النسيان لدى الإنسان وندور حدوث تلك الحوادث، فقد أجبرت سلطات الطيران المدنية شركات الطيران بعمل دورات تذكيرية للمضيفين كل عام وبشكل دوريّ بهدف التذكير بهذه المعلومات وإضافة أي تعديل عليها.
Advertisements
الجريدة الرسمية