رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرة الثقافة في افتتاح مهرجان سماع: مسيرة للمحبة والسلام (صور)

فيتو

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، فعاليات الدورة الثانية عشرة، لمهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، برئاسة الفنان انتصار عبد الفتاح، بقلعة صلاح الدين، مساء اليوم، وبحضور الدكتور فتحى عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتورة هبة يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وعدد من سفراء الدول الأجنبية.


جدول حفلات مهرجان سماع للإنشاد والموسيقى الروحية

وقالت وزيرة الثقافة إن الدورة الثانية عشر من مهرجان سماع الدولى للإنشاد تأتي استكمالا لمسيرة المحبة والسلام التي بدأت منذ آلاف السنين بين مصر وأشقائها، مشيرة إلى إن قارة أفريقيا تحل ضيف شرف الدورة الحالية وتعد تأصيلا للعمق المصري بأفريقيا، وتتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى.

وأكدت عبد الدايم أن مهرجان سماع الدولى يهدف إلى نشر رسالة السلام والمحبة والتآخي بين الشعوب من خلال لغة واحدة تجمعهم وهي الموسيقى على أرض ملتقى الأديان مصر، مضيفة أن افتتاح الدورة ال ١٢ يواكب الاحتفال باليوم العالمى للسلام.

واختارت إدارة مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، في دورته الـ 12 الفنان فاروق حسني، وزير الثقافة الأسبق، شخصية للمهرجان هذا العام، ويشارك فيها 24 دولة مختلفة، من خلال فرقها الموسيقية والتي ستقدم عروضها خلال المهرجان، وتحل قارة أفريقيا، ضيف شرف الدورة الثانية عشرة لمهرجان سماع للإنشاد والموسيقى الروحية، وذلك بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي خلال العام الحالي.

وتضم قائمة المكرمين في المهرجان 5 رموز دينية وثقافية ممن أثروا الحياة والفكر في الدول العربية والأجنبية، وهم اسم الدكتور الراحل مصطفى محمود، والراحل الشيخ محمود على البنا، والقديسة فيرينا أم الراهبات، وأندرياس جياكوماكيس "ترانيم السلام"، والدكتورة عطا الفونسين "بهجة الحياة".

كما تضم الدول المشاركة بالمهرجان كلا من مصر وإثيوبيا، إندونيسيا، الأردن، الجزائر، السودان، المغرب، باكستان، رومانيا، فرنسا، اليونان، إسبانيا، ليبيا، البوسنة والهرسك، بنجلاديش، الكونغو برازافيل، تونس، سيريلانكا، نيجيريا، الكونغو كنشاسا، ماليزيا، مالي، تنزانيا، بروناي، بالإضافة إلى مشاركة مميزة لفرق سوريا المقيمة في مصر.
الجريدة الرسمية