رئيس التحرير
عصام كامل

موبينة السيارة أساس كهرباء المحركات وضعفها يستهلك الوقود

موبينة سيارة حديثة
موبينة سيارة حديثة
تعتمد جميع السيارات من خلال إطلاق طاقة كهربائية كبيرة إلي شمعات الاحتراق أو البوجيهات من خلال الموبينة، والتي تعُد مصدر الطاقة الكهربائية لعمل محركات السيارات، وتختلف أشكال وأحجام الموبينة حسب كل سيارة.


تستمد الموبينة طاقتها من خلال بطارية السيارة، وتعمل على مضاعفتها إلي عدد كبير من الفولتات لتوجيهاها إلي الإسبراتير لتوزيعها بشكل متساوي ومنظم إلي البوجيهات، مما تساعد على حرق البنزين والهواء داخل المحرك وعند تعرض الموبية للضعف أو التلف تعرض السيارة للتوقف الفوري نتيجة عدم وجود كهرباء كافية لتشغيل السيارة.



أعراض تلف موبينة السيارة
من الأعراض التي تدل على تلف موبينة السيارة هي وجود أصوات صادرة عن المحرك نتيجة لضعف الكهرباء.
انخفاض أداء محرك السيارة قد يدل على ضعف الموبينة حيث أنها تؤثر على المحرك مما يقل من قدرته على آداء مهامه.
التقطيع أثناء السير وتوقف المحرك عن العمل لمدة قصيرة لا تتجاوز الثلاث ثوان، ويعود إلى العمل سريعا ومع التكرار من الممكن أن تتوقف السيارة فجأة.
 ظهور رائحة لعادم السيارة وظهور دخان باللون الأبيض أو الأسود، نتيجة عدم اكتمال حرق الوقود .
انخفاض في العزم أثناء القيادة بسبب عدم الحصول على الطاقة اللازمة، وهذا يكون بسبب التلف في الموبينة حيث يتم ملاحظة عدم الزيادة في السرعة عند الضغط على دواسة البنزين وهذا ما يسمى بالخمول في المحرك.
صعوبة تشغيل السيارة ويكون هذا ناتج عن وجود خلل في الملف الإبتدائي أو الثانوي، مما يؤدي إلى عدم وصول الطاقة الكهربائية إلى البوجيهات مما يؤدي إلى عدم تشغيل السيارة بالشكل المعتاد.



الطريقة الصحيحة لاختبار موبينة السيارة
عند وجود الأعراض التي تدل على تلف الموبينة يجب عليك فحص السيارة واختبار الموبينة والتأكد من سلامتها،وهذا يتم من خلال الآتي:
استخدام جهاز الأفوميتر يتم فحص الملفات من خلال فحص الإنكسار ودرجة حرارة الموبينة، كما يتم فحص الأسلاك والتأكد من سلامتها.
يمكنك تشغيل السيارة على سرعة قليلة وبعد مرور وقت قليل قم بالضغط على دواسة البنزين بشكل قوي، وإذا زادت السرعة دفعة واحدة فإن الموبينة تكون سليمة، وفي حالة عدم زيادة السرعة فهذا يدل على أنها تالفة.
 يتم معرفة سلامة الموبينة بطريقة أخرى ويجب أن يكون من خلال أحد المتخصصين، حيث أنه يتم فحص الشرارة الناتجة عن البوجيه فإن بدت باللون الأزرق أو الأبيض فإنه يدل على سلامتها، أما إذا ظهرت الشرارة باللون الأصفر أو الأحمر فهذا يدل على تلفها.
ومؤخراً الطريقة البدائية وهي نزع الاسلاك المتجهة إلى البوجيهات وتوصيلها بجسم معدن "أرضي" بالسيارة وملاحظة حجم الشرارة الناتجة، وعند ملاحظة ضعف الشرارة عليك مراجعة عمل الموبينة والإسبراتير.


Advertisements
الجريدة الرسمية