رئيس التحرير
عصام كامل

«شدادات الشاسيه» حماية لهيكل السيارة وعيوب قاتلة خلال الحوادث

شداد الشاسيه العلوي
شداد الشاسيه العلوي
يلجأ الكثير من مالكي السيارات إلي تركيب شدادات أسفل وأعلى المحرك بالحوض، وذلك عند ملاحظة ظهور مشكلات أثناء سير السيارة على الطرق غير الممهدة وهيكل السيارة لا يكون قويًا لدرجة دعم المساعدين على امتصاص الصدمة بشكل كامل. 


وتسبب الحوادث والطرق غير الممهدة إلى حدوث شروخ في الشاسيه والكارتيرات وفتح في الشاسيه وظهور أصوات "تزييق" بسبب الشروخ أو حركة المساعدين، والتي تعُد أكثر المشكلات خطورة.



كما يلجأ مالكي السيارات الرياضية والمعدلة لتركيب الشدادات للحفاظ علي الشاسيه والكارتيرات لعدم قدرة الشاسيه على تحمل الطاقة الناتجة من المحركات الكبيرة غير المخصصة لنفس السيارة، وذلك لتفادي أي تلفيات بحوض السيارة.





أنواع ومميزات الشدادات

وتوجد ثلاثة أنواع من الشدادات منها الأمامي "أعلي المحرك" والخلفي "الشنطة" والسفلي "أسفل المحرك"، وهو عبارة عن قطع من المعدن يتم تصنيعها من الحديد أو الألمونيوم.


وتعمل علي ضبط والحفاظ على المسافة بين جانبين السيارة وعادة يتم تثبيتها أعلي بطاحات السيارة أو أسفل السيارة، للحفاظ علي الشاسيه والكارتيرات من التشققات والشروخ. 


ويوجد بالأسواق المحلية عدد كبير من أنواع الشدادات منها المعتمد لدي بعض شركات تصنيع السيارات فائقة السرعة، ومنها التصنيع المحلي، كما يمكن تصنيع الشدادات لدي أي حداد وتعُد الشدادات المصنعة محلياً أكثر خطورة لعدم مطابقتها لمواصفات السيارة ومعايير السلامة.




عيوب الشدادات


وتعتبر الشدادات سلاحا قاتلا للموجودين داخل المقصورة الأمامية في حالة استخدام شداد مخالف لمعايير السلامة وخطورته أثناء التصادم والحوادث المباشرة.

وكسر بعض أنواع الشدادات يمثل خطورة لأنها تصبح مثل الحربة القتالية وتخترق جسم السيارة وتصل للركاب.


الجريدة الرسمية