رئيس التحرير
عصام كامل

احذر.. طلاء السيارة من الداخل ربما يمنع ترخيصها مرة أخرى

سوق السيارات المستعملة
سوق السيارات المستعملة
يلجأ الكثير من المواطنين إلى الحصول على سيارة بسعر أقل بكثير من ثمنها العادل، من خلال المشاركة بمزادات سيارات الحوادث المطروحة من شركات التأمين التكافلي، أو من أشخاص تعرضوا لحوادث، والتي تحظى باهتمام الكثيرين دون العلم بعواقب هذا الأمر.



وتنخفض أسعار سيارات الحوادث بنسب تصل إلى 25 في المئة من ثمنها الفعلي قبل الحادث وفقًا لنوع السيارة وسنة الصنع وقوة الأضرار التي لحقت بها، والتي يمكن إحيائها وترميم الأجزاء التالفة وترخيصها مرة أخرى، ويتفاجئ برفض إدارة المرور بترخيص السيارة.


وتضمن قانون المرور الجديد، بإمكانية إعادة ترخيص واستخدام سيارات الحوادث بعد خضوعها للجنة مختصة من المهندسين التابعين لإدارة المرور لعمل الفحص الفني ومعاينة السيارة ومعرفة امكانية اصلاحها من عدمه لضمان سلامة السائق والركاب.


وتكون سيارات الحوادث الموجودة بالأسواق من خلال مزادات شركات التأمين التكافلي وغالباً ما تحدد إمكانية ترخيص السيارة من عدمه بكراسة الشروط، فضلاً من تجار سيارات الحوادث والبعض منهم يقوم بالاصلاحات وبيعها كونها سليمة أو كان بها حادث بسيط وتم اصلاحه.



ويفاجأ البعض أن السيارة التي قام بشرائها من تاجر قام بإصلاحها بعد حادث دون خضوعها لفحص في من إدارة المرور بعد الحادث، وتبين عدم قبولها أثناء الترخيص بعد ذلك بسبب حادث قديم تم اصلاحه، لذا يجب توخي الحذر الشديد عن شراء سيارة مستعملة تم طلاؤها من الداخل أو الخارج لضمان سلامة تجديد الرخصة.


تحذير بالابتعاد عن شراء سيارة مستعملة تم طلائها مجدداً من الداخل "الحوض والقوايم والشنطة".




سيارات الحوادث التي لا يمكن ترخيصها


حادث كبير تم اصلاحه بقطع وتغيير أجزاء في الشاسيه، ما تمسي بـ
"التوتل لوست" (مغيرة ربع أو نصف).


وجود لحام بالشاسيه في حوض المحرك.


تغيير قوائم سقف السيارة الجانبية أو وجود أي لحام بها أو إعادة إصلاحها بشكل غير صحيح.


وجود لحام أو سمكرة بقاعدة العجلات.


حالات تغيير سقف السيارة نتيجة لانقلابها.


وجود تلاعب أو طمس بأرقام الشاسيه.


وعند وجود أي من تلك الحالات لا يمكن ترخيص السيارة، وذلك لأن الخطورة تكمن في إعادة لحام أجزاء شاسيه السيارة بصورة غير دقيقة، ما قد يعرض السيارة للانقسام إلى نصفين أو أكثر حال اصطدامها بأجسام صلبة أو قيادتها بسرعات عالية، فضلاً من ضبط تلاعب بعض التجار بالأرواح مقابل تحقيق ربح مادي كبير.




كيفية الكشف على سلامة السيارة 


عند شراء سيارة مستعملة يجب الاستعانة بفني متخصص لفحص السيارة قبل الشراء أو أحد الأصدقاء ممن لديهم خبرة في ذلك.


يجب رفع السيارة وفحص سلامة الشاسية وقاعدة العجلات.


التأكد من فواصل ولحامات الشاسية الأصلية.


الكشف على رقم شاسية السيارة لضمان عدم التلاعب أو الطمس بها، والدخول على موقع (vindecoder) والرقم للاطلاع على معلومات عن السيارة قبل شرائها للتأكد من سلامة المواصفات.


وفي الآونة الأخيرة ظهرت بعض الأدوات الحديثة التي تمكن أي شخص الكشف على طلاء السيارة كونه الأصلي أو معاد طلائه.
Advertisements
الجريدة الرسمية