رئيس التحرير
عصام كامل

أنواع وطرق عمل السيارات الهجينة أو الهايبرد

سيارات هجينة أو هايبرد
سيارات هجينة أو هايبرد
انتشر في الآونة الأخيرة مصطلح ” السيارات الهجينة ” أو السيارات الهايبرد، والتي تعُد سيارة تجمع بين محركين أحداهما يعمل بالوقود وآخر يعمل بالكهرباء، وذلك للحصول على قوة كبيرة بأداة السيارة فضلاً عن استخدام القليل من الوقود.



وعلى الرغم من ان السيارات الهجينة باهظة الثمن ومكلفة اكثر من حيث التصنيع مقارنة بالسيارات العادية الا انه يمكن استرداد جزء من هذه التكاليف والقيمة من خلال توفير الوقود و تقليل انبعاثات الوقود.



طريقة عمل السيارات الهجينة


السيارات الهجينة تعتمد في الاساس اما على محرك كهربي واحدا او اكثر من ذلك، خاصة وان هناك سيارات قد تحتوي على محركين او ثلاثة محركات كهربائية بالاضافة الى المحرك البنزين، والذي يميز السيارة كونها هجينة وليست سيارة كهربائية بالكامل.



ويمكن لسائقي السيارات الهجينة بأختيار من بين ثلاثة أنظمة للعمل
الطريقة الأولي من خلال عمل محرك البنزين فقط وهي القيادة مثل السيارات العادية خاصة في حالة اذا فقدت طاقة المحرك الكهربي.


الطريقة الثانية هي الاعتماد على القيادة بالمحرك الكهربي فقط في حالة نفاذ الوقود في المحرك البنزين وفي هذه الحالة تتحول السيارة الى نوع القيادة الكهربائية الكاملة و هنا يكون استهلاك الوقود هو صفر وانبعاثات الوقود صفر ايضا.


أما الطريقة الثالثة فهي القيادة بالمحركين معا يجمع مابين المحرك البنزين والمحرك الكهربي للحصول علي أقوي أداء للسيارة.
والهدف الرئيسي للسيارات الهجينة هو توفير افضل لاستهلاك الوقود و تقليل انبعاثات عادم الوقود و لا يكون ذلك على حساب اداء المحرك سواء من حيث القوة او العزم او التسارع .




أنواع السيارات الهجينة


هناك أنواع من السيارات الهجينة التي يمكن أن تحصل عليها، إما أن تكون هايبرد خفيفة وإما هايبرد كاملة.
 

السيارات الهجينة الخفيفة


يمكن ان نطلق عليها اسم السيارات الهجينة الصغيرة والتي تمتلك بطارية ومحرك كهربائيا يساعد على تشغيل محرك السيارة والتعامل مع حركتها بحيث يمكن ان يغلق المحرك الكهربي عند ايقاف السيارة في الزحام او في اشارات المرور ثم يعاد تشغيل المحرك مرة ثانية بعد تحريك السيارة و بالتالي فان المحرك يعود للعمل من جديد وهذا الامر يعمل على تحسين استلاك قوة المحرك.


أما السيارات الهجينة الكاملة، فهي تحتوي على بطاريات اكبر حجما وذات قوة كهربائية اعلى والتي يمكن من خلالها تشغيل السيارات لمسافات قصيرة بالمحرك الكهربي ولكن على سرعات منخفضة وتكلفة هذه السيارات هي الاعلى ولكنها توفر الكثير من اقتصادية المحرك وهو النوع الاكثر شيوعا حاليا .


السيارات الهجينة المتوازية


هذا النوع من السيارات الهجينة اكثر انتشارا، والتي يمكن تشغيل عجلات السيارة بثلاث طرق اما عن طريق العادي او الكهربي او النوعين معاً .


يمكنك ان تستخدم المحرك الكهربي فقط بسرعة 15 ميل في الساعة كحد اقصى وهو الامر الذي يسهل استخدامه والقيادة به في المدن المزدحمة و الوقوف المتكرر دون تشغل المحرك العادي .


عندما تبدأ في التباطيء او استخدام المكابح فان نظام الكبح المتجدد ينتج طاقة كهربائية يخزنها في البطارية لاجل استخدامها لاحقا والبطارية في هذه النوعية من السيارات كبيرة لكي تقوم بتشغيل السيارة لمسافة كافية، ويمكن ان تجده كذلك في كل من تويوتا يارس و تويوتا اوريوس .



السيارات الهجينة واسعة المدى



هذه السيارات تعتمد على المحرك التقليدي "البنزين" لانتاج كهرباء لاعادة شحن البطاريات وهنا المحرك البنزين لا يعمل سوى من اجل اعادة شحن المحرك الكهربي ومن السيارات التي تتعامل بهذا الامر هي بي ام دبليو I3 .



السيارات الهجينة الموصولة بالكهرباء


يتضح من اسمها انها في حاجتها الى اعادة شحن بطاريتها قبل القيادة، وتعتبر نوع اقوى و هو وسطية بين السيارات الهجين التقليدية والسيارات الكهربائية بالكامل.


وعلى الرغم من ان السيارة تمتلك محرك تقليدي الا انها تمتلك ايضا بطاريات كبيرة من اجل السيارات الهجينة، ومن هذه السيارات نجد فولفو V60 و ميتسوبيشي اوتلاندر و غيرهم.


Advertisements
الجريدة الرسمية