رئيس التحرير
عصام كامل

لا ترصدها المسحة ..5 معلومات عن سلالة كورونا الفرنسية| انفوجراف

سلالة كورونا الفرنسية
سلالة كورونا الفرنسية
 
أعلنت السلطات الصحية الفرنسية، أن العلماء يحققون بشأن سلالة جديدة من فيروس كورونا ظهرت في منطقة بريتاني (غرب) قد يكون اكتشافها عبر الفحص أكثر صعوبة من بقية السلالات.


إصابات السلالة الجديدة
وجرى رصد ثماني إصابات بالسلالة الجديدة في بؤرة بمستشفى في منطقة بريتاني، بحسب صحيفة الإتحاد الإماراتية.



وقالت وزارة الصحة الفرنسية في بيان، إن التحاليل الأولية لم توضح أن هذه السلالة أكثر خطورة أو أسرع انتشاراً من غيرها.

من جهتها، قالت إدارة الصحة في منطقة بريتاني في بيان اليوم: ستجرى تحقيقات لتحديد تأثير التطعيم والأجسام المضادة التي تكونت جراء إصابات سابقة بكوفيد-19 على هذه السلالة.

مسحة الـ PCR
كما يسعى العلماء لمعرفة ما إذا كان بإمكان هذه السلالة عدم الظهور في الاختبار بعدما جاءت نتيجة فحص تفاعل البوليمر المتسلسل «بي. سي. آر» PCR سلبية لدى عدة مرضى، ثم جاءت نتيجة عينات دم أو عينات مأخوذة من عمق الجهاز التنفسي إيجابية لناحية إصابتهم بفيروس كورونا.

وكانت منطقة بريتاني حتى الآن بمنأى عن الانتشار الكثيف لكورونا وسلالاته المتحورة، حيث كان عدد الإصابات اليومية فيها منخفضاً خلال الموجتين الأولى والثانية من الوباء في فرنسا. كما كان يُنقل إليها مصابون بالفيروس لتخفيف الضغط عن مستشفيات باريس والشرق الفرنسي.

وفي سياق آخر كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الوقاية الصحية، أن كافة لقاحات فيروس كورونا غير مسجلة بصورة نهائية وأنها فى حالة تجارب، دون أدنى أى مسئولية على الشركة المنتجة.

هيئة الدواء
وقال فى مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي سيد علي، مقدم برنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، إنه يتم مراقبة الآثار الجانبية لكافة اللقاحات للتعرف عليها من قبل هيئة الدواء فى مصر.

الموجة الثالثة
وأشار إلى أن الموجة الثانية لكورونا أنتهت، لافتا إلى أن ما نشهده من تذبذب فى أعداد الاصابة، والوفيات بسبب كورونا، ثم تصل إلى القمة، وتثبت وتعاود الانخفاض، لافتا إلى أن اتباع كافة الإجراءات الوقائية بكل دقة، لأنها أفضل الطرق لمواجهة الوباء.

إحصائيات
وتابع بأن أعداد إصابات الوباء هى الأعداد التى تعلنها وزارة الصحة، وفقا للإحصائيات التي تتلقاها، مشيرا إلى أنه أصبح هناك خبرة طبية جيدة، بالمستشفيات، فهناك أعداد حالات كثيرة لا يتم تسجيلها بسبب عدم لجوئها للمستشفيات.

وأعلن عدد من الدول وقف التطعيم بلقاح استرازينيكا المضاد لفيروس كورونا بعد وجود شكوك حول تسبب اللقاح في إصابة من يتلقاه بجلطات في الدم ومن تلك الدول ألمانيا وإسبانيا وأيرلندا. 


الجريدة الرسمية