Advertisements
Advertisements
الأربعاء 19 مايو 2021...7 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

ندا بخيت تكتب: الصيام وعلاج الأمراض النفسية

صحافة المواطن ندا بخيت
ندا بخيت

في شهر رمضان ينتشر التسامح والعفو والتقارب والحب كما يعمل الصيام على مكافحة الأمراض النفسية.

كما يعمل الصيام على زيادة معدل تكوين الخلايا العصبية ما يعزز إنتاج بروتين BDNF والذي يلعب دورا مهما في اللدونة العصبية والتي تسمح للمخ بمواصلة التغيير والتكيف وتجعله قادرا على التعامل مع الضغط العصبي.


وكشفت دراسة نشرها موقع gate research حول تأثير الصيام على القلق والاكتئاب والوظائف المعرفية وشملت عشرين طالبا مسلما بمعهد Little flower الطبي للعلوم والبحوث، أن معدلات الاكتئاب والقلق والضغط العصبي انخفضت بنجاح في اليوم الـ 14 من شهر رمضان وتحسنت مستويات الوظائف المعرفية بشكل واضح في اليوم الـ 28 من الشهر.

وإذا تحدثنا عن الصيام والضغط العصبي الصيام يساعد فعلا على علاج الضغط العصبي لكون الحالة الروحانية التي يجدها الإنسان خلال شهر رمضان تساعد بشكل كبير على تهدئة الأعصاب وتساعد على إفراز هرمون السعادة الذي يعد السبب الأول والأخير للشعور بالسعادة والراحة النفسية واذا قمنا بالشرح تفصيليا نجد الآتي:

القلق

بامكان الصيام علاج القلق لانه ينظم عملية إفرازات الغدة الدرقية التي يمكن أن تحدث خللا عصبيا وبذلك يساعد الصيام على تهدئة الأعصاب وقلة فرص التعرض للقلق خلال فترات الصيام.

التوتر

يسهم الصيام في إفراز هرمون الدوبامين وهو من الهرمونات التي تفرز خلال فترة الصيام و تساعد على تهدئة الأعصاب و من ثم شعور الانسان بالاسترخاء.

وأخير نعلم جيدا ان الصيام يقدم الكثير من الفوائد للجسم ومن بينها فوائد لصحة الدماغ حيث اثبتت العديد من الأبحاث أن النشاط العقلي يزيد عند الشعور بالجوع وينخفض عند الشعور بالشبع.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements