رئيس التحرير
عصام كامل

عمرو عرفة عن رعب الإسرائيليين: "أنتو جبناء أوي" | فيديو

المخرج عمرو عرفة
المخرج عمرو عرفة
علق المخرج عمرو عرفة على حالة الرعب التي انتابت عددًا من الإسرائيليين عند انطلاق صفارات الإنذار في إحدى المناطق بتل أبيب، ووصفهم بـ"الجبناء" من خلال هاشتاج "#اسرائيل_سقطت"، حيث يظهر مقطع فيديو متداول الخوف الشديد لدى الإسرائيليين بسبب الصفارات التي تنطلق لتحذيرهم من إمكانية سقوط صاروخ موجه على المنطقة.

  
وكتب عمرو عرفة تغريدة على تويتر قال فيها: "دا أنتو جبناء أوي #اسرائيل_سقطت". 

صواريخ المقاومة الإسرائيلية

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي ذكر أن فصائل المقاومة الفسلطينية أطلقت أكثر من 3100 صاروخ باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال 8 أيام تقريباً،  في الوقت الذي أعلن المتحدث باسم حماس أن الفصائل في القطاع "جهزت نفسها لقصف تل أبيب ستة أشهر متواصلة".


وتقول نيويورك تايمز إن صواريخ القسام (قصيرة المدى) تشكل الجزء الأكبر من ترسانة حماس، مضيفة أن إنتاجها غير مكلف مثل الصواريخ بعيدة المدة، ولكنها غير مضمونة، إذ أن بعضها يسقط داخل القطاع بعد إطلاقه. 

صواريخ غزة متوسطة المدى

كما تذكر نيويورك تايمز أن الصواريخ متوسطة المدى المصنّعة بناء على نماذج صواريخ شرقية (إيرانية أو روسية) مثل إم-75 أو جاي-80 أيضاً تصنّع في القطاع، ولكن تكنولوجيا هذه الصناعة نقلت إلى غزة من إيران. 

القبة الحديدية الإسرائيلية

ويقول خبراء إسرائيليون إن فعالية القبة الحديدية لم تتمكن من صد الصواريخ التي تنطلق من قطاع غزة علي الداخل الفلسطيني المحتل، حيث لم تتجاوز قدرة القبة الحديدية في الصد إلا 40% فقط، مع تأكيدهم أن اعتراض صواريخ "حماس" يكلف إسرائيل خسائر فادحة، في الوقت الذي تستمر التطورات الميدانية بالتصاعد. 
الجريدة الرسمية