رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

واشنطن تدرس خطة فرنسا لسحب مرتزقة أردوغان من ليبيا

بايدن وماكرون
بايدن وماكرون
كشفت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء، عن خطة فرنسية عرضت على واشنطن وأطراف أخرى لسحب المقاتلين الأجانب من ليبيا على مدى 6 أشهر.

 خطة فرنسا


وأكدت مجلة بوليتيكو الأمريكية، أن خطة فرنسا تقضي ببدء تركيا سحب المرتزقة السوريين من ليبيا في 1 يوليو المقبل.

وأوضح مسؤول أمريكي، أن بلاده تتشاور مع شركائها في ليبيا والمجتمع الدولي للمحافظة على وقف إطلاق النار والدعوة إلى إخراج القوات الأجنبية من البلاد.


 
رحيل المرتزقة 

والإثنين الماضي، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه تلقى تأكيدات من نظيره التركي رجب طيب أردوغان بأنه يريد رحيل المرتزقة عن الأراضي الليبية في أقرب وقت ممكن.

وأضاف ماكرون، خلال مؤتمر صحفي في نهاية قمة لقادة حلف شمال الأطلسي في بروكسل: "اتفقنا على العمل على انسحاب المرتزقة الأجانب.. أستطيع أن أقول لكم إن الرئيس أردوغان أكد خلال اجتماعنا رغبته في أن يرحل المرتزقة الأجانب والمليشيات الأجنبية التي تعمل على الأراضي الليبية في أقرب وقت ممكن".

انتخابات مقبلة 

وأوضحوا أن القوات الأجنبية والمرتزقة باقية في ليبيا حتى بعد الانتخابات المقبلة، خشية سقوط حلفائه من تنظيم الإخوان وفشلهم في الحصول على المناصب البرلمانية والرئاسية.

من جانب أخر أكد خبراء عسكريون وسياسيون ليبيون أن تصريحات أردوغان مناورة تركية لتفادي "الإحراج" أمام قادة دول حلف شمال الأطلسي" الناتو"، وتستبق مؤتمر برلين 2 في 23 يونيو الجاري.
Advertisements
الجريدة الرسمية