رئيس التحرير
عصام كامل

نجاة ناشط عراقي بعد محاولة اغتياله بعبوة ناسفة

فيتو

نجا الناشط العراقي في الاحتجاجات الشعبية عماد العكيلي، اليوم الأحد، من محاولة اغتيال بمحافظة ذي قار جنوبي البلاد.



 عبوة لاصقة
 وبحسب ما أكده مصدر  أمني عراقي لموقع "السومرية" المحلي، إن "عبوة لاصقة استهدفت الناشط عماد العكيلي في مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار".

 
وأفاد ناشطون أن "عددا من المواطنين، هرعوا إلى موقع الحادث، ونقلوا الناشط إلى المستشفى، بعد وصول سيارة الإسعاف، فيما فتحت السلطات المختصة تحقيقا في الحادثة".



وأكد الناشطون أن العكيلي أصيب بجروح خطيرة، كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصورا للحادثة.

هذا وشهدت مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار جنوبي العراق، نهاية شهر فبراير الماضي، صدامات بين متظاهرين وقوات الأمن أدت إلى وقوع عشرات القتلى والجرحى من المتظاهرين، نتيجة استخدام قوات الأمن الرصاص الحي ضد المحتجين المطالبين بتوفير الخدمات وفرص العمل والإفراج عن ناشطين مدنيين تم اختطافهم من قبل جماعات مجهولة في الأشهر الماضية.

يذكر أن مجموعة من المتظاهرين  قاموا بالهجوم على موكب محافظ ذي قار العراقية عبد الغني الأسدي جنوبي البلاد في مارس الماضي .

وقال مصدر، إن "موكب الأسدي مر من قرب إحدى خيام المعتصمين أمام شركة نفط ذي قار، وخلال وصوله بالقرب من الخيمة تعرض لهجوم من بعض المتظاهرين".

وأضاف المصدر: "لم يتعرض أي أحد للأذى وتمكن الموكب بعد ذلك من المرور".

وتشهد محافظة ذي قار توترا في أوضاعها منذ أكتوبر 2019، وقبل أيام استقال محافظها ناظم الوائلي بطلب من المتظاهرين، وكلف رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي رئيس مجلس الأمن الوطني عبد الغني الأسدي بإدارة المحافظة.

زعيم التيار الصدري

يذكر أن تطرق زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، إلى جزء من أغنية لـ كاظم الساهر، مستشهدا بها في معرض حديثه عن احتجاجات مدينة النجف.

الجريدة الرسمية