رئيس التحرير
عصام كامل

مندوب إيران لدى الأمم المتحدة: تم تركيب أجهزة جديدة للطرد المركزي في منشأة فوردو

إيران
إيران

قال مندوب إيران لدى الأمم المتحدة، إنه قد تمت مضاعفة الطاقة الإنتاجية لأجهزة الطرد المركزي في منشأة نطنز أربعة أضعاف، موضحا أنه تم تركيب أجهزة جديدة للطرد المركزي في منشأة فوردو.


وأكد تقرير من وكالة الطاقة الذرية، أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم في مجموعة ثانية من أجهزة الطرد المركزي المتطورة في منشأة نطنز تحت الأرض، مشيرًا إلى أن تركيب إيران مجموعة ثالثة من أجهزة الطرد تحت الأرض في نطنز يوشك على الانتهاء وبدء تركيب مجموعة رابعة.

يذكر أن تحدث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن إمكانية التنسيق بين واشنطن وطهران للعودة إلى الاتفاق النووي.


وأكد وزير الخارجية الإيراني، أن التزامات طهران ستكون على جدول الأعمال بمجرد عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي.

وقال ظريف، إن إيران أوفت بجميع التزاماتها بعد عام من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، مشيراً إلي أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت التزام إيران بجميع التزاماتها بموجب الاتفاق النووي.

وفي وقت سابق ، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن إيران ربما على بعد أسابيع من الحصول على مواد تستخدم في الأسلحة النووية، موضحًا أن عدم التزام إيران بالاتفاق يقربها من السلاح النووي.

وأوضح أنه على إيران الإفراج عن المحتجزين الأمريكيين لديها، وقال: "لن نقبل ربط قضية المعتقلين الأمريكيين في إيران بالاتفاق النووي".

واستطرد: "إذا واصلت إيران خرق الاتفاق النووي ستقترب أكثر من امتلاك السلاح".

يذكر أن المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، أعلنت أن على طهران أن تلتزم بالاتفاق النووي قبل إجراء أي اتصال بين رئيسي البلدين.

وكانت طهران أكدت رفضها مطالبة واشنطن وقف التخصيب أولا كشرط للعودة للاتفاق النووي، كما قالت في وقت سابق إنها لم تتخذ إلا "تدابير علاجية" منذ الانسحاب الأمريكي من هذا الاتفاق.

يشار إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلنت مؤخرا، نيتها العودة إلى الاتفاق الذي بات مهدداً منذ أن انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2018.

الجريدة الرسمية