رئيس التحرير
عصام كامل

مدير الاستخبارات الأمريكية: تسريبات سنودن زادت العداء لبلادنا

جيمس كلابر مدير الاستخبارات
جيمس كلابر مدير الاستخبارات الأمريكية

قال جيمس كلابر مدير الاستخبارات الأمريكية اليوم إن الوثائق السرية الأمريكية التي سربها المتعاقد السابق مع وكالة الاستخبارات الأمريكية (اسي أي ايه) أدت إلى تزايد مشاعر العداء للولايات المتحدة وإلى قطع الحلفاء تعاونهم مع واشنطن.


جاء ذلك في شهادة كلابر أمام لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس الشيوخ خلال جلسة الاستماع السنوية حول التهديدات الحالية والمستقبلية للأمن القومي الأمريكي.

وأضاف كلابر في شهادته أن تسريبات سنودن اكسبت التنظيمات الإرهابية دراية أكبر بنظم الاتصالات التي تتبعها الأجهزة الأمنية الأمريكية مما ادى إلى تغيير أسلوب تلك الجماعات في وسائل الاتصال وهو الأمر الذي يعرض العمليات الاستخبارية للخطر. وقال كلابر إذا كان سنودن يدعي أنه حقق انتصارا واتم مهمته فعليه الآن اعادة الوثائق التي لم يكشف عنها بعد.

وحول الوضع في سوريا وما يمثله من تهديد على أمن الولايات المتحدة، قال كلابر أن الوضع في سوريا مقلق للغاية مشيرا إلى أن سوريا اصبحت "مجالا مغناطيسيا ضخما" للعناصر المتطرفة من مختلف انحاء العالم.

وأضاف أن هناك نحو 7000 مقاتل موجودين حاليا في سوريا من نحو 50 دولة معظمهم من دول أوربا والشرق الأوسط. وتابع القول أن الأوضاع المضطربة في الشرق الأوسط ادت إلى تزايد نفوذ تنظيم القاعدة والجماعات التابعة له في سوريا والعراق ومصر.

وأشار كلابر إلى أن تنظيم القاعدة ليس له الآن قيادة مركزية بل اصبح منشرا في مختلف الانحاء وهو ما يمثل تهديدا ليس فقط للولايات المتحدة بل لباقي دول العالم. وحضر جلسة الاستماع كل من جيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية وجون برينان مدير السي أي ايه ومايكل فلين مدير وكالة الاستخبارات الحربية وماثيو اوسلن مدير المركز القومي لمكافحة الإرهاب.
الجريدة الرسمية