الأحد 24 يناير 2021...11 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

لأول مرة.. زعيم الأغلبية الجمهورية في "الشيوخ الأمريكي" يهنئ جو بايدن

خارج الحدود 1120201993355789531114
بايدن

اعترف زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي، ميتش ماكونيل، الثلاثاء، للمرة الأولى بفوز جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية وذلك بعد يوم من تصديق المجمع الانتخابي على الأصوات التي مالت لصالح المرشح الديمقراطي بفارق مريح على حساب دونالد ترامب.اضافة اعلان


وقال ماكونيل: "ابتداء من هذا الصباح لدى بلادنا رسميا رئيس منتخب ونائب رئيس منتخب"، وتابع قائلا: "لقد قال المجمع الانتخابي كلمته"، وأضاف: "اليوم، أود أن أهنئ الرئيس المنتخب جو بايدن"، حسب قوله.

وجاءت هذه التصريحات بعد حديث زعيم الأغلبية عن فترة رئاسة دونالد ترامب بصيغة الماضي، وامتداحه إنجازات الإدارة الحالية بما فيها "ازدهار البلاد" والسياسة الخارجية والتعيينات القضائية و"التغييرات التشريعية الشجاعة"، وذلك في كلمة له أمام مجلس الشيوخ.

وختم ماكونيل قائلا: "سيستغرق الأمر أكثر من كلمة لإبراز المكاسب التي حققتها إدارة ترامب للشعب الأمريكي، الغريب الذي أقسم أنه سيُحرك واشنطن ويقود بلادنا إلى الإنجازات في الداخل والخارج حقق ذلك بالفعل، يتحق الرئيس ترامب ونائبه مايكل بنس شكرنا وتقديرنا على عملهما الدؤوب وأدوارهما المحورية في كل تلك الانتصارات وغيرها الكثير"، حسب قوله.

وكان قد اجتمع ممثلو المجمع الانتخابي الإثنيني وصادقوا على أصوات الولايات في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ورجحت النتيجة كفة بايدن بفارق مريح عن ترامب.

وقال ميتش ماكونيل، في وقت سابق، إنه لا داعى للذعر بشأن نتائج الانتخابات الأمريكية، موضحا أن المجمع الانتخابى هو الذى سيحدد الفائز في الانتخابات الرئاسية.

وفى وقت سابق، دافع زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، عن الطعون القانونية للرئيس الأمريكى، دونالد ترامب في ولايات ساحات القتال الرئيسية بعد إعلانه الخاسر فى السباق الرئاسى.

قال ماكونيل أمام مجلس الشيوخ: "يتمتع الرئيس ترامب بحقوقه بنسبة 100% في النظر في مزاعم المخالفات وتقييم خياراته القانونية".
وأكد: "يجب عد جميع بطاقات الاقتراع القانونية. يجب عدم احتساب أى أوراق اقتراع غير قانونية. يجب أن تكون العملية شفافة أو يمكن ملاحظتها من قبل جميع الأطراف".

وردد ماكونيل خطاب ترامب قائلا "يجب عد جميع بطاقات الاقتراع القانونية ، ويجب ألا يتم عد أي بطاقات غير قانونية".

ولا يزال ترامب يرفض الاعتراف بهزيمته في الانتخابات ورفع سلسلة من الدعاوى القضائية للطعن على النتيجة.