Advertisements
Advertisements
الأحد 11 أبريل 2021...29 شعبان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

كم سيتقاضى جو بايدن بعد تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية ؟

خارج الحدود 3
البيت الأبيض

أحمد علاء


أيام قليلة تفصلنا عن حدث هو الأهم في الفترة الحالية بتنصيب رئيسا جديدا للولايات المتحدة الأمريكية ومغادرة الرئيس دونالد ترامب للمكتب البيضاوي بعد نهاية ولايته الأولي التي حملت الكثير من الإثارة للجدل والتي اختتمها باقتحام الكونجرس الأمريكي مما قد يعرضه الي العزل من منصبه.

20 يناير هو موعد تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن وكامالا هاريس نائب الرئيس الأمريكي ولكن ما يثير الكثير من التساؤلات راتب الرئيس الأمريكي وزوجته السيدة الأولي.

تطور راتب الرئيس الأمريكي

تطور راتب الرئيس الأمريكي أكثر من مرة منذ عام 1789، عندما تولى جورج واشنطن أول رئيس للولايات المتحدة منصبه وحتى اليوم، حيث توجد خمس زيادات في رواتب الرؤساء.

وتقاضى جورج واشنطن مبلغ 25 ألف دولار، ثم زاد عام 1873 إلى 50 ألف دولار، وفي 1909 زاد إلى 75 ألف دولار.

في عام 1949 زاد الراتب إلى 100 ألف دولار، ثم زاد مجددا عام 1969 إلى 200 ألف دولار، وفي 2001 كانت آخر زيادة عند 400 ألف دولار.

كان جورج دبليو بوش الذي تولى منصبه عام 2001، أول من استفاد من تضاعف مرتب رئيس الولايات المتحدة.

لكن مع استخدام "حاسبة التضخم" لتحديد قيمة كل راتب بسعر الدولار الحالي، اتضح أن 400 ألف دولار في السنة قليلة جدا مقارنة بما حصل عليه بعض الرؤساء السابقين.




راتب الرئيس الأمريكي

جو بايدن تفصله أيام عن تولي منصب رئيس أقوي دولة في العالم، ورغم ذلك لم تتغير قيمة الراتب السنوي لمنصب الرئيس منذ نحو 20 عاما، حيث لفتت وسائل إعلام الي ان الرئيس الأمريكي يتقاضى نحو 400 ألف دولار كراتب سنوي.

يعادل هذا الراتب حوالي 10 أضعاف فقط متوسط دخل العامل الأمريكي العادي الذي يجني حوالي 44.5 ألف دولار سنويًا.

لكن هذا الراتب يضع الرئيس بين أعلى 1% من أصحاب الدخل في الولايات المتحدة.

وبالإضافة إلى راتبه السنوي، يتقاضى الرئيس الأمريكي بدل نفقات إضافي قدره 50 ألف دولار في السنة، وحساب سفر غير خاضع للضريبة بقيمة 100 ألف دولار، فضلا عن 19 ألف دولار "بدل ترفيه".

ويعني هذا أن إجمالي ما يحصل عليه  الرئيس الأمريكي جو بايدن هو 569 ألف دولار سنويا.

مغادرة منصب الرئيس الأمريكي

بعد مغادرة مناصبهم، يظل الرؤساء السابقون بالولايات المتحدة الأمريكية على كشوف رواتب الحكومة، ويحصلون على معاش سنوي يبلغ حوالي 200 ألف دولار، بالإضافة إلى تغطية الرعاية الصحية والسفر الرسمي المدفوع.



ترامب يتبرع براتبه

كان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب أعلن  التبرع  بكامل راتبه والذي يقدر بـ400 ألف دولار، كما خصص مبلغ 100 ألف دولار لخدمات "الحديقة الوطنية" لإصلاح وترميم الآثار الوطنية.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements