رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

غضب عالمي.. كيف تناولت وسائل الإعلام خروج الصاروخ الصيني عن السيطرة؟

الصاروخ الصيني
الصاروخ الصيني
شهد العالم أجمع حالة غضب نتيجة تداعيات صاروخ صيني يزن 21 طناً خرج عن مساره قبل أيام، وتسبب في ردود فعل عالمية واسعة.


 وزارة الدفاع الأمريكية
من جانبها كشفت وزارة الدفاع الأمريكية، أنه من المتوقع أن يسقط الجزء الأكبر من حطامه في وقت مبكر من يوم السبت القادم الموافق الثامن من مايو.

كما أوضحت أن قوات الفضاء الأمريكية تراقب الصاروخ وتتابع مسار سقوطه في محاولة منها لإيجاد طريقة لمواجهته.




وذكرت في بيان، أنه لا يمكن تحديد المكان الذي سيسقط عليه حطام الصاروخ إلا قبل ساعات قليلة من سقوطه، مشيرة إلى أن الحطام يمكن أن يشكل تهديدات محتملة لسلامة الرحلات الفضائية ومجال الفضاء.

علماء الفلك
وقال عالم الفلك الذي يتتبع الأجسام التي تدور حول الأرض، جوناثان ماكويل، لأندرو جونز: "عندما يسقط الجسم الصاروخي من المدار فإنه قد يحترق في الغلاف الجوي للأرض، ولكن قطعا كبيرة من حطامه يمكن أن تنجو من الاحتراق وتسقط، ومعظم الكوكب عبارة عن محيطات، لذلك من المرجح أن تهبط قطع الصواريخ المتساقطة فيها، لكن لا يزال بإمكانها تهديد المناطق المأهولة بسقوطها فيها". 

وتابع: "أظن بحسب المقاييس الحالية أنه من غير المقبول أن يسمح له بالعودة لدخول (الغلاف الجوي) دون سيطرة".

كما كتب الخبير أندرو جونز على موقع "سبيس نيوز دوت كوم"، إن "الاحتمال الأكبر هو أن الجزء الأساسي للصاروخ سوف يسقط في مكان غير مأهول، مثل المحيطات التي تغطي 70 % من كوكب الأرض"، مضيفا أن "احتمالات إصابة فرد معين بالحطام الفضائي، منخفضة جدا، حيث قُدرت ذات مرة بنسبة واحد بين عدة تريليونات".

يشار إلى أنه سبق وأن سقط خزان ضغط من صاروخ "فالكون 9" من تطوير شركة "سبيس إكس" على مزرعة بالعاصمة الأمريكية واشنطن، وترك 4 بوصات في الأرض، ولم يصب أحد في الحادث، بحسب ما أفادته السلطات المحلية.

بدورها، ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن نواة الصاروخ تدور حول الأرض كل 90 دقيقة بسرعة حوالي 27600 كم / ساعة وعلى ارتفاع يزيد عن 300 كم. 

الدول العربية
خبر خروج الصاروخ الصيني عن السيطرة أثار اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من الدول العربية.

وتصدر هاشتاج #الصاروخ_الصيني قائمة ترند تويتر على مدى اليومين الماضيين.

وتفاعل كثيرون مع الأنباء التي أفادت بمرور الصاروخ فوق عدد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمزيج من القلق والسخرية.

ونشر الممثل السعودي عبد الله السدحان مقطع فيديو مجتزأ من مسلسل "طاش ما طاش". وكان المشهد يجسد بشكل ساخر فشل محاولة لإطلاق صاروخ إلى كوكب المريخ.

وعلق السدحان ساخرا: "أعتقد الصينيين سارقين الفكرة من صاروخ طاش ما طاش".

21 طناً

يشار إلى أن الصاروخ الضخم الذي أطلقته الصين، الخميس الماضي، خرج عن السيطرة خلال دورانه حول الأرض، وكان حديث مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يشكل الصاروخ البالغ وزنه 21 طنا المنصة الأساسية لصاروخ "لونج مارش 5 بي" الصيني.

وكانت الصين قد أطلقت صاروخها ليحمل أول وحدة من محطة فضائية جديدة تقوم بكين بتشييدها في الفضاء.

الصين


بالمقابل، لم تعلق الحكومة الصينية علنا على الموضوع أبداً، لتبقى بذلك التفاصيل الأساسية حول مرحلة الصاروخ ومساره غير معروفة.
Advertisements
الجريدة الرسمية