رئيس التحرير
عصام كامل

عشاء سري بين رئيس الموساد ومايك بومبيو

مايك بومبيو
مايك بومبيو
ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن رئيس الموساد يوسي كوهين، اجتمع مساء أمس الاثنين بوزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في واشنطن بشكل سري.


وحسب وسائل الإعلام هذه كشف كوهين لبومبيو خلال عشاء جمعهما أمس الاثنين في العاصمة الأمريكية واشنطن، عن علاقات إيران بتنظيم "القاعدة"، من أجل وضع عراقيل أمام الإدارة الامريكية الجديدة والرئيس المنتخب جو بايدن، لمنع العودة للمفاوضات مع إيران.

ويبدو أن بومبيو سيعرض هذه المعلومات على الأجهزة الأمنية الأمريكية، لمنع إدارة بايدن من تجديد المفاوضات مع إيران.

وبحسب ما ورد في موقع "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلي، التقى المسؤولان قبل خطاب من المتوقع أن يلقيه بومبيو اليوم الثلاثاء، سيتم فيه الكشف عن معلومات استخباراتية حول علاقات إيران بالقاعدة.

والمعلومات تتعلق بالرجل الثاني في تنظيم القاعدة، أبو محمد المصري، الذي اغتيل في طهران في أوائل أغسطس.

وقال مصدران مطلعان، فجر اليوم الثلاثاء: إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، يعتزم استخدام معلومات مخابراتية نزعت عنها السرية، في الآونة الأخيرة، لاتهام إيران علنًا بأن لها صلات بتنظيم "القاعدة".

ويأتي ذلك في إطار تحركه في اللحظات الأخيرة ضد إيران قبل تسليم السلطة للرئيس المنتخب، جو بايدن، وذلك بحسب وكالة "رويترز". 

وفي السياق ذاته، أعلن مايك بومبيو، أمس الإثنين، أن وزارة الخارجية الأمريكية ستخطر الكونجرس بنيته تصنيف جماعة "أنصار الله" اليمنية منظمة إرهابية أجنبية.

وتوجه بومبيو في بيان للخارجية، قال فيه: "أعتزم إدراج ثلاثة من قادة جماعة "أنصار الله"، وهم عبد الملك الحوثي وعبد الخالق بدر الدين الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم على قائمة الإرهابيين الدوليين".

وأشار بومبيو إلى أن "هذه الخطوة سيكون لها تأثير ملحوظ على الوضع الإنساني في اليمن"، مشددًا على "وجود خطة لتنفيذ إجراءات لتقليل تأثير التصنيف على بعض النشاط الإنساني وتوريد المساعدات إلى اليمن".

وتقود السعودية، منذ مارس 2015، تحالفًا عسكريًا من دول عربية وإسلامية، دعمًا للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها "أنصار الله" أواخر 2014.

وبالمقابل تنفذ جماعة "أنصار الله" هجمات بطائرات دون طيار، وصواريخ باليستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة.



الجريدة الرسمية