رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سوريا تدعو الأمم المتحدة ومجلس الأمن لإدانة العدوان الإسرائيلي على محيط دمشق

وزارة الخارجية السورية
وزارة الخارجية السورية
أعلنت الخارجية السورية، اليوم الخميس، أنها لن تتوانى عن ممارسة حقها بالدفاع عن أرضها وشعبها وسيادتها بكافة الطرق.


مجلس الأمن 

وبحسب شبكة وقناة "سكاي نيوز" عربية، دعت وزارة الخارجية السورية الأمم المتحدة ومجلس الأمن لإدانة العدوان الإسرائيلي على محيط دمشق.

وكانت  وكالة "رويترز" عن مصادر استخباراتية غربية وإقليمية قالت إن إسرائيل وسعت بشدة ضرباتها الجوية على ما تشتبه بأنها مراكز إيرانية لإنتاج الصواريخ والأسلحة في سوريا.



وجاء ذلك بعد أن أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، أن الدفاعات الجوية السورية أطلقت عدة صواريخ "أرض –جو" من طراز "إس إيه 5".

صاروخ سوري

وبحسب شبكة وقناة "سكاي نيوز" عربية، قال الجيش الإسرائيلي إن الصاروخ السوري أخطأ هدفه وانفجر في النقب، كما أن وزارة الجيش الإسرائيلية تحقق بسبب إخفاق المنظومة الدفاعية بالتصدي للصاروخ السوري قرب مفاعل ديمونة.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الجيش عثر في منطقة رمات نيجيف بالنقب على بقايا صاروخ.

وكان عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا مقاطع فيديو، اليوم الخميس، قالوا إنها للهجوم الصاروخي السوري على إسرائيل قرب مفاعل ديمونة، ويظل السؤال حول كيفية وصول الصاروخ إلى منطقة في غاية الخطورة، قاطعا مئات الكيلومترات، وما إذا كان إطلاقه متعمدا أم أنه كان صاروخا "طائشا"، بحسب الرواية الإسرائيلية الأولية.

قصف صواريخ 

وذكر الجيش الإسرائيلي أن صاروخا مضادا للطائرات أطلق من الأراضي السورية وسقط في منطقة النقب جنوب إسرائيل، مشيرا إلى أنه رد على إطلاقه بقصف بطاريات صواريخ في الأراضي السورية، من بينها البطارية التي أطلقت الصاروخ الذي سقط في جنوب النقب. 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، عبر حسابه في تويتر، إن ”الحديث يدور حول صاروخ أرض-جو أطلق من سوريا وتجاوز هدفه وانزلق نحو إسرائيل، ولم يطلق ليستهدف منطقة معينة في إسرائيل“. 

وأكد موقع "0404" الإسرائيلي الرواية الرسمية، مشيرا إلى أن الصاروخ ”استهدف طائرة إسرائيلية، لكنه أخطأ هدفه ومضى باتجاه جنوب إسرائيل“، مضيفا أن "منظومة حيتس فشلت في اعتراضه“.

فيما قال متحدث آخر باسم الجيش الإسرائيلي إن الصاروخ من طراز SA-5 وهو صاروخ أرض – جو، ولم يكن موجها نحو أي هدف.

ونقل موقع "واللا" العبري عن المتحدث، أن هذا الصاروخ متوسط وطويل المدى، ومضاد للطائرات، حيث يبلغ طوله 10 أمتار، وقطره نحو 100 سم، بالإضافة إلى ذلك يمتلك الصاروخ رأسا حربيا يزيد عن 200 كيلوجرام.

ولفت إلى أن "الصاروخ مصمم لضرب الطائرات على ارتفاع 40 ألف قدم، وله محرك نشط للغاية، كما أنه يتجاوز أحيانا المدى الذي يقصده مشغلو بطاريات الصواريخ".

بصمات إيرانية

وقال عسكري سوري منشق، لـ"رويترز"، إن الضربات الإسرائيلية التي جاءت عقب إطلاق الصاروخ، استهدفت مواقع قرب بلدة ”الضمير“ التي تقع على بعد حوالي 40 كيلومترا شمال شرقي دمشق، وتوجد فيها جماعات مسلحة مدعومة من إيران، مشيرا إلى أن إسرائيل استهدفت المنطقة مرارا في هجمات سابقة.
Advertisements
الجريدة الرسمية