رئيس التحرير
عصام كامل

رشاوي وفساد.. 6 تهم جديدة تحاصر زعيمة ميانمار

زعيمة ميانمار
زعيمة ميانمار
وجهت السلطات البورمية تهمة جنائية جديدة اليوم الإثنين لزعيمة البلاد السابقة أونج سان سو تشي التي أطاح بها الجيش.


6 قضايا 
وقال مين مين سو محامي زعيمة ميانمار المطاح بها إنه "تم توجيه تهم (لسو تشي) في ست قضايا بالإجمال، خمس منها في نايبيداو وواحدة في رانجون".

وأشار المحامي إلى أن التهمة الأخيرة وُجّهت بموجب قانون إدارة الكوارث الطبيعية في البلاد.

ومثلت زعيمة ميانمار السابقة مطلع الشهر الجاري أمام القضاء، لتدخل مرحلة مفصلية من تاريخها السياسي المثير.

رشاوي وتهم فساد
وتواجه الزعيمة الحائزة جائزة نوبل للسلام عام 1991، والموقوفة منذ الأول من فبراير، عدة تهم بينها "التحريض على اضطرابات عامة، وتلقي أكثر من مليون دولار و11 كيلوجراما من الذهب كرشاوى لكن لم توجه إليها بعد تهمة "الفساد".

يأتي ذلك في وقت يواصل فيه متظاهرون في ميانمار تحديهم للجيش، ردا على حملات القمع التي أوقعت 700 قتيل منذ الانقلاب العسكري في الأول من فبراير الماضي.

وأحدث مواجهات الجيش والمتظاهرين كانت أول أمس السبت والذي شهد صدامات دامية في تامو (شمال غرب)، قرب الحدود مع الهند، عندما حاول الجيش تفكيك متاريس أقامها متظاهرون لحماية أحيائهم.

وأطلق الجيش الرصاص الحي ما تسبب بمقتل مدنيين اثنين، بحسب شاهدة عيان،كما أضافت أن متظاهرين ردوا بإلقاء عبوة ناسفة على شاحنة عسكرية ما تسبب بمقتل 12 جندياً.

جدير بالذكر أن بريطانيا  نددت قبل وقت سابق برفض النظام العسكري في ميانمار دخول السفارة في لندن عقب إعلان عزله لمطالبته بعودة زعيمة البلاد أونج سان سو تشي.

دخول السفارة

قال سفير ميانمار كيو زوار مين في لندن إنه مُنع من دخول السفارة، فيما أكدت مصادر أن نائبه رفض دخوله للمبنى وتولى هو القيام بأعماله باسم النظام.

وقالت بريطانيا إنها ستسمح لسفير ميانمار الذي عزله الجيش بالبقاء لحين تحديده خطواته المستقبلية بعد منعه من دخول السفارة.

وأضافت وزارة الخارجية البريطانية في بيان قائلة: "نندد بالطريقة التي منع بها جيش ميانمار سفير البلاد من دخول السفارة".

الجريدة الرسمية