رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ردا على طائرات الصين.. تايوان تجرى مناورات تحاكي حرب

الصين
الصين
أجرت طائرات سلاح الجو التايواني مناورة تحاكي سيناريو حرب، أظهرت فيها أن أسطولها الجوي "مسلح ومستعد للمعركة"، وذلك بعد تحليق عشرات الطائرات الحربية الصينية في "منطقة تايوان الجوية".


وقال الكولونيل التايواني، لي تشينج شي، إن طائراتهم عادة ما تكون مسلحة بـ"الرشاشات"، وصواريخ "سايدويندرز"، وصواريخ "سكاي سورد" تايوانية الصنع، عند الرد على الطائرات الصينية، مؤكدا أن سلاح الجو التايواني "يمكنه الرد على بكين في أي وقت".

وأضاف خلال زيارة نظمتها الحكومة لقاعدة جوية: "نحن مستعدون (للمعركة)، ولن نتخلى عن شبر واحد من أراضينا".




من جانبه، أشار الطيار، وانج تشيه تشان، إلى أن "كل الطيارين يتعرضون لضغوطات كبيرة للغاية، ولكن طالما أن القوات الجوية هنا، فسوف نرد وفقا لقواعد الاستعداد للمعركة".

وتأتي هذه المناورة وهذه التصريحات، بعد توتر الأجواء بين الصين وتايوان، وذلك منذ التوغل الواسع النطاق للمقاتلات الصينية والقاذفات ذات القدرات النووية في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة تحديد الدفاع الجوي لتايوان، يومي السبت والأحد.

حيث جاء ذلك بعد دخول مجموعة حاملة طائرات أمريكية إلى الممر المائي البحري المتنازع عليه (بين الصين وتايوان)، إذ أعلن الجيش الأمريكي، الأحد الماضي، أن مجموعة حاملة الطائرات "تيودور روزفلت" دخلت بحر الصين الجنوبي لتعزيز "حرية البحار"، وذلك في وقت يثير فيه التوتر بين الصين وتايوان قلقا بواشنطن.

يذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية حثت الصين، إلى الكف عن الضغط على تايوان، بعد أن قالت وزارة الدفاع التايوانية إن طائرات صينية انتهكت أجواءها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، في بيان: "نحث بكين على وقف ضغوطها العسكرية والدبلوماسية والاقتصادية ضد تايوان والدخول في حوار هادف مع ممثلي تايوان المنتخبين ديمقراطيا".

وأعلنت وزارة الدفاع التايوانية، في وقت سابق، أن 8 طائرات قاذفات قنابل و5 طائرات مقاتلة صينية، دخلت الركن الجنوبي الغربي من منطقة الدفاع الجوي التايوانية.
Advertisements
الجريدة الرسمية