Advertisements
Advertisements
الأحد 20 يونيو 2021...10 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

دوليا وعربيا.. أول تحرك من الرئيس الفلسطيني لوقف اعتداءات إسرائيل على القدس

خارج الحدود 1023976640_0_0_3056_1650_1000x541_80_0_0_c3672b47ea89bd485103cc955a08c08b
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

كريم إبراهيم

وجه الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، بالعمل الفوري على دعوة مجلس الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومجلس حقوق الإنسان، كلا على حدة، من أجل العمل على اتخاذ الإجراءات التي تحافظ على القدس والحقوق المقدسات.


الأمم المتحدة
ودعا الرئيس عباس حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية "وفا" مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة لدعوة مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة طارئة في ظل الانتهاكات الإسرائيلية في القدس.

اعتداءات إسرائيل
وكانت قوات الأمن الإسرائيلية اقتحمت مساء أمس الجمعة، باحات المسجد الأقصى في مدينة القدس وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المصلين ما أدى إلى إصابة عدد من المصلين.

اعتقال المصلين
واعتقلت قوات الأمن الإسرائيلية، عدد من المصلين، بعد اشتعال مواجهات بين عشرات الشبان المقدسيين وقوات الأمن قرب باب السلسلة داخل البلدة القديمة في المدينة وذلك فور انتهاء صلاة المغرب والإفطار.

شيخ الأزهر
وعلق فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، على الانتهاكات التي شهدتها ساحة المسجد الأقصى المبارك مساء أمس الجمعة من قِبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وكتب شيخ الأزهر عبر صفحتة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "إن اقتحام ساحات المسجد الأقصى المبارك، وانتهاك حرمات الله بالاعتداء السافر على المصلين الآمِنين، ومن قَبلِها الاعتداء بالسلاح على التظاهرات السلمية بحي الشيخ جراح بالقدس وتهجير أهله إرهابٌ صهيوني غاشم في ظل صمت عالمي مخزٍ".

وأضاف شيخ الأزهر، "أن الأزهر الشريف، علماء وطلابا، ليتضامن كليًّا مع الشعب الفلسطيني المظلوم في وجه استبداد الكيان الصهيوني وطغيانه، داعيًا الله عز وجل أن يحفظهم بحفظه، وينصرهم بنصره فهم أصحاب الحق والأرض والقضية العادلة".

ومن جانبه استنكر الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، بشدة، قيامَ سلطات الاحتلال الإسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المقدسيين والمُصلين الفلسطينيين.

كما أدان المفتي بشدة إطلاق قوات الاحتلال الرصاصَ المطاطيَّ وقنابل الغاز تجاه المصلين عقب صلاة المغرب؛ مما أسفر عن إصابات في الجانب الفلسطيني.

وأكد مفتي الجمهورية أن الممارسات العدوانية من قِبل الكيان المحتل تمثل استفزازًا مباشرًا للمصلين الفلسطينيين، واعتداءً صارخًا على المسالمين العزل وحرمانهم من أداء شعائرهم الدينية؛ مما يعد انتهاكًا القانون الدولي.

كما ندد مفتي الجمهورية بقيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بتهجير عائلات فلسطينية من منازلهم في حي "الشيخ جراح" بالقدس الشرقية، وهو ما يمثل انتهاكًا لمقررات الشرعية الدولية والقانون الدولي الإنساني.

وأضاف أن سلطات الاحتلال لا تزال تضرب بالاتفاقيات والقوانين الدولية عُرْض الحائط وسط صمت المجتمع الدولي الذي من المفترض أن يتحرك لمنع هذه الممارسات العدوانية التي يقوم بها الاحتلال تجاه المصلين والمدنيين الأبرياء.

وطالب المفتي كافة المنظمات الدولية المعنية بالتدخل السريع والعاجل لوقف الممارسات والانتهاكات من الكيان الإسرائيلي المحتل تجاه الفلسطينيين والاعتداءات المستمرة على المسجد الأقصى المبارك ونحن في شهر كريم له خصوصية كبيرة لدى المسلمين.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements