Advertisements
Advertisements
الخميس 25 فبراير 2021...13 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

حظر المناسبات وتعليق الأنشطة الرياضية وإرجاء التعليم المباشر في عمان

خارج الحدود سلطان عمان
سلطان عمان

مصطفى إبراهيم

قررت سلطنة عمان، حظر إقامة المناسبات بكل أنواعها، من أجل تفادي تفاقم الإصابات بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، حسبما أفادت قناة "العربية" في نبأ عاجل.

وأعلنت عمان إرجاء فتح التعليم المباشر في الجامعات والكليات، كما قررت تعليق إقامة الفعاليات والأنشطة الرياضية والمعارض.

ونصحت سلطنة عمان المواطنين والمقيمين بتجنب السفر الخارجي بسبب كورونا.


يذكر أن أصدر سلطان عمان هيثم بن طارق، ثلاثة مراسيم سلطانية سامية وقضى المرسوم الأول بإعادة تنظيم مجلس الدفاع وقضى الثاني بإعادة تنظيم مجلس الأمن الوطني وقضى الثالث بإجراء ترقيات وتعيينات عسكرية.

وفي وقت سابق، أعلنت سلطنة عمان، استثناء المقيمين الأجانب من عدة قطاعات ومهن لتصبح حكرا على العمانيين فقط.

ويشكل الوافدون نحو 40% من سكان عمان البالغ عددهم 4,5 ملايين نسمة، وفي الخليج يعيش أكثر من 25 مليون أجنبي، يشكلون غالبية السكان في قطر والكويت والإمارات. 


وأعلنت وزارة العمل العمانية على تويتر "توطين عدد من المهن في منشآت القطاع الخاص حيث سيتم تطبيقها بعدم تجديد تراخيص مزاولة العمل للعاملين حاليا بعد انتهائها".

وأوضحت أن ممارسة هذه المهن "ستقتصر على العمانيين فقط" على أن تدخل حيز التنفيذ بعد نحو 6 أشهر.

ومن بينها المهن الإدارية والمالية في شركات التأمين والبيع والمحاسبة والصرافة وترتيب البضائع في المحلات في المجمعات التجارية الاستهلاكية، ومهن تدقيق الحسابات في وكالات السيارات.

كما تشمل بيع السيارات الجديدة والمستخدمة، ونشاط بيع قطع الغيار للمركبات الجديدة التابعة لوكالات السيارات، وقيادة المركبات الخاصة بنقل المواد الزراعية والوقود المواد الغذائية.

وكانت عمان التي تواجه العديد من التحديات الاقتصادية بما في ذلك انخفاض أسعار النفط، دعت في أبريل الماضي الشركات العامة إلى استبدال موظفيها الأجانب في المواقع المسؤولة بالمواطنين.

وكشفت سلطنة عمان هذا الشهر عن ميزانيتها لعام 2021 التي تلحظ عجزا بقيمة 2,24 مليار ريال (5,7 مليارات دولار) رغم خفض الإنفاق بنسبة 14%، مع تضرر قطاعي الطاقة والسياحة على خلفية إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

يذكر أن سلطنة عمان أعلنت تمديد إغلاق الحدود البرية أسبوعا لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد، الذي تحول إلى وباء عالمي (جائحة).

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements