الأربعاء 20 يناير 2021...7 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

"جونسون آند جونسون" تعلن إطلاق لقاح جديد ضد كورونا

خارج الحدود لقاح كورونا - صورة أرشيفية
أرشيفية

أعلنت شركة جونسون آند جونسون المتخصصة في منتجات العناية بالأطفال أنها في طريقها لإطلاق لقاح مضاد لفيروس كورونا في مارس.

وذكرت صحيفة ديلى ميل البريطانية أنها تتوقع الحصول على بيانات واضحة حول مدى فعاليته بحلول نهاية هذا الشهر أو أوائل فبراير.اضافة اعلان


ونقلت عن الدكتور بول ستوفيلز كبير المسئولين العلميين بشركة الرعاية الصحية الأمريكية بشركة جونسون قوله إن الشركة تتوقع أن تحقق هدفها المعلن المتمثل في تقديم مليار جرعة من لقاحها بحلول نهاية هذا العام مع زيادة إنتاج الشركة.




وتدرس لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، الخميس، النسخ المتحورة من فيروس كورونا المستجد التي تقلق سلطات دول العالم.

وطالت عودة ظهور الفيروس الصين بعدما احتوت الجائحة بشكل واسع سابقاً، مع تسجيل أول حالة وفاة فيها الخميس منذ مايو الماضي، وفقاً لوكالة "فرانس برس". 

والنسخ المتحورة من فيروس كورونا شديدة العدوى لا سيما البريطانية والجنوب أفريقية منها وتنتشر بسرعة في العالم، فقد بلغ عدد الدول التي تنتشر فيها النسخة البريطانية المتحورة 50 بلداً، فيما النسخة الجنوب أفريقية موجودة في 20 بلداً، بحسب منظمة الصحة العالمية التي أشارت إلى أن العدد قد يكون أعلى بعد.

ويجرى تحليل نسخة ثالثة منشأها منطقة الأمازون البرازيلية، وأعلنت اليابان عن رصدها الأحد، وقد تؤثر على الرد المناعي على ما أوضحت المنظمة التي تحدثت عن "نسخة مقلقة".

واستدعيت لجنة خبراء المنظمة التي تجتمع عادة كل 3 أشهر قبل أسبوعين من موعد اجتماعها، للبحث خصوصاً في هذه النسخ المتحورة التي تتطلب "نقاشاً سريعاً".

وستصدر توصيات لمنظمة الصحة العالمية وللدول الأعضاء في ختام اجتماع الخميس، على ما جاء في بيان للمنظمة نُشر في جنيف.

وتسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة 1,963,557 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة، واقتربت الحصيلة تاليا من المليوني وفاة.

ألبومات الصور
مجلس الوزراء

مجلس الوزراء

الأحد 28 يونيو 2020 07:03 م