Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 2 مارس 2021...18 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تنصيب بايدن.. مهام ومسئوليات نائب الرئيس الأمريكي وكم يتقاضى

خارج الحدود تنزيل
كاملا هاريس

عبدالرحمن صلاح

ينتظر العالم أجمع الساعات القليلة المتبقية لتنصيب الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن ونائبته كامالا هاريس ومغادرة الرئيس دونالد ترامب ونائبه مايك بنس الذي لفت اليه الانظار مؤخرا ليتسالئ الكثيرين عن مهام نائب الرئيس الامريكي.

ونظراً للقرار الحاسم الذي كان من المقرر أن يتخذه نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس بشأن قضية عزل ترامب والتي نظرها الكونجرس مؤخراً، باتت هناك حالة من الغموض حول مهام هذا المنصب وهل له القدرة علي عزل المنصب الأعلي في الولايات المتحدة والإطاحة به.

نائب الرئيس الأمريكي

ثاني أعلى منصب في الإدارة الأمريكية بعد الرئيس، والشخص الأول في تولي مقاليد الأمور الرئاسية، في حالة وفاة الرئيس أو عجزه أو استقالته أو إقالته.

كما يعد هو رئيس مجلس الشيوخ الأمريكي ويحق له التصويت في حالة وجود تعادل في الأصوات، وكذلك يترأس الجلسات المشتركة للكونجرس بين مجلسي الشيوخ والنواب.

ووصل تسعة نواب رؤساء إلي منصب رئيس، كان آخرهم ليندون جونسون بعد اغتيال جون أف كينيدي، وجيرالد فورد بعد استقالة ريتشارد نيكسون جراء فضيحة ووترجيت.

مهام نائب الرئيس

- يتولى نائب الرئيس الكثير من المهام الرئاسية والبروتوكولية بالنيابة عن الرئيس، بالأضافة إلي أنه يلعب دور المستشار.

- يعد نائب الرئيس عضوا فى مجلس الأمن القومى ومستشارا للرئيس ويحضر اجتماعاته مع الوزراء.

-يشرف علي رئاسة أغلب محاكمات سحب الثقة (التنحية) وتوجيه الاتهام إلى ضباط فيدراليين.

وفي حالة وصول رئيس الولايات المتحدة للمحاكمة، فإن الدستور ينصّ على تولي رئيس قضاة الولايات المتحدة رئاسة هذه المحكمة، وكان الهدف من هذا الشرط تجنّب تضارب المصالح المحتملة.

- كما ينص التعديل الثاني عشر، على أن يتولى نائب الرئيس، بصفته رئيساً لمجلس الشيوخ، رئاسة عملية عدّ الأصوات الانتخابية وعرضها على الهيئة الانتخابية.

وتجري هذه العملية خلال دورة مشتركة للكونجرس تُعقد في 6 يناير من السنة التالية للانتخابات الرئاسية، على النحو المنصوص عليه في القانون الاتحادي.

الوصول للمنصب

تم إنشاء المنصب بموجب المادة الثانية لدستور الولايات المتحدة، ويتم انتخاب نائب الرئيس بشكل غير مباشر، حيث يتم انتخاب رئيس الولايات المتحدة ونائبه جنباً إلى جنب في الانتخابات الرئاسية لمدة أربع سنوات.

يشار إلي أن نائب الرئيس يستطيع إعادة الترشح لهذا المنصب لأي فترات رئاسية بدون قيود على عكس منصب الرئيس المرتبط بفترتين فقط بحسب التعديل 22 للدستور الأمريكي.

راتب نائب الرئيس

يصل راتب نائب الرئيس الأمريكي إلي 235100 دولار سنوياً.

وتم تحديد الراتب بموجب قانون إصلاح الرواتب الحكومي لعام 1989، ولا يتلقى نائب الرئيس معاشًا تقاعديًا بناءًعلى هذا المنصب، ولكنه يتلقي نفس المعاش بناءً على منصبه كرئيس لمجلس الشيوخ.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements